سكاذي

سكاذي Skaði هي شخصية في الأساطير الإسكندنافية، وهي إلهم من اليوتن والآسر مرتبطة بالصيد والتزلج والشتاء والجبال. تظهر سكاذي في قصائد إدا الشعرية التي تم جمعها في القرن الثالث عشر من مصادر شعبية سابقة؛ وفي إدا النثرية وفي هايمشرينغلا التي كتبت في القرن الثالث عشر بقلم سنوري سترلسون وفي أعمال سكالد.

تظهر سكادي في جميع المصادر بأنها ابنة الإله ثيازي المتوفى، وأنها تزوجت الإله نيورد كتعويض من الآلهة لقتلها والدها. يروى عن سكاذي في هايمشرينغلا بأنها انفصلت عن نيورذور وتزوجت بعد ذلك من الإله أودين وأنهما أنجبا العديد من الأطفال معا. وفي كل من إدا الشعرية وإدا النثرية، فإن سكاذي هي المسؤولة عن وضع الثعبان الذي يقطر السم على لوكي المقيد. يشار إلى سكادي بأسماء إلهة التزلج Öndurguð وروح التزلج Öndurdís.

أصل كلمة سكاكي غير مؤكد، ولكن قد تكون مرتبطة بالشكل الأصلي لاسم اسكندنافيا. تشير بعض أسماء الأماكن في الدول الاسكندنافية إلى سكاذي. يرى الباحثون علاقة محتملة بين سكاذي والإله أولر (الذي يرتبط أيضًا بالتزلج)، ويرون أيضا علاقة خاصة مع لوكي، وأن إسكندنافيا قد تكون ذات صلة باسم سكاذي (الذي يُحتمل أنه يعني "جزيرة سكاذى") أو أن الاسم قد يكون متصلاً الكلمة النوردية القديمة بمعنى "ضرر". شكلت سكاذي مصدر وحى في مختلف الأعمال الفنية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.