سكايب

سكايب (بالإنجليزية: Skype)‏ هو تطبيق اتصالات متخصص في توفير المكالمات المرئية، والمكالمات الصوتية بين الحواسيب، والأجهزة اللوحية، والهواتف المحمولة، وأكس بوكس ون، والساعات الذكية. يوفر سكايب أيضًا خدمات المراسلة الفورية. بإمكان المستخدمين إرسال واستقبال النصوص، والمقاطع المرئية، والصوتيات، والصور، يسمح سكايب كذلك بالمكالمات المرئية الجماعية.

سكايب
معلومات عامة
نوع
نظام التشغيل
متوفر بلغات
لغات متعددة
أدوات الواجهة أو إطار العمل
موقع الويب
معلومات تقنية
المطور الأصلي
بريت كاسيسوالا وجان تالين
المطورون
سكايب للتكنولوجيا (مايكروسوفت)
لغة البرمجة
الإصدار الأول
29 أغسطس 2003 (2003-08-29
الإصدار الأخير
الرخصة

في نهاية 2010، كان هنالك 660 مستخدم لسكايب حول العالم، مع عدد مستخدمين نشطين يقدر ب300 مليون مستخدم في شهر اغسطس 2015. وفي فبراير 2012، كان هنالك 34 مليون مستخدم متصلين بسكايب في وقتًا واحد.

في مارس 2020، استخدم سكايب من قبل 100 مليون مستخدم على أساس شهري، و40 مليون مستخدم على أساس يومي. وتعد هذه زيادة بنسبة 70% في عدد المستخدمين بشكل يومي عن الشهر السابق، ويعود ذلك بسبب جائحة فيروس كورونا 2019..

أطلق لأول مرة في أغسطس 2003، أُنشأ سكايب من قبل السويدي نيكلاس زينشتروم، والدنماركي يانوس فريس، بالتعاون مع أهتي هينلا، وبريت كاسيسالو، وجان تالن، وتوفيو أنوس، الإستوني الذي طور الند للند الخلفي الذي استخدم في تطبيق مشاركة الموسيقى كازا. في سبتمبر 2006، استحوذت آي باي، على سكايب بصفقة قدرها 2.6 مليار دولار أمريكي. في سبتمبر 2009، أعلن كل من سيلفر لايك، وأندريسين هورويتز، وسي بي بي انفيستمن بورد، عن استحواذهم بنسبة 65% على سكايب بصفقة قدرت 1.9 مليار دولار من آي باي، والتي نسبت للمؤسسة قيمة سوقية قدرها 2.92 مليار دولار أمريكي. اشترت مايكروسوفت سكايب في مايو 2011 بمبلغ 8.5 مليار دولار، تقع مقرات سكايب في لوكسمبورغ، ولكن معظم فريق التطوير و44% من قسم الموظفين تقع مقراتهم في تالين، وتارتو بإستونيا.

يسمح سكايب للمستخدمين بالتواصل بالصوت من خلال الإنترنت، باستخدام المايكروفون، والإتصال المرئي باستخدام كاميرا الويب، والمراسلة الفورية ، أدخل سكايب وضع فريميوم لمكالمات سكايب-سكايب وتعد هذه المكالمات مجانية، بينما المكالمات من الهواتف الثابتة والهواتف المحمولة (من خلال شبكة الهواتف التقليدية) فهي مسموحة برسوم دفع من خلال نظام دفع يسمى سكايب كريدت. حجب بعض مديري الشبكات سكايب على شبكات الشركات، الحكومة، والمنزل، والشبكات التعليمية، ويعللون ذلك بسبب الاستخدام غير الملائم للموارد، والاستخدام المفرط للباقة، والمخاوف الأمنية.

برز سكايب في الأصل كنظام ند للند والخادم والعميل. منذ مايو 2012، قادت مايكروسوفت سكايب بشكل كامل. كشفت وثائق مُسربة أن مايكروسوفت منحت وكالات الإستخبارات دخول غير محدود وبلا قيد لمحتوى اتصالات سكايب.

خلال عامي 2016، و2017، أعادت مايكروسوفت تصميم سكايب بطريقة تنقل سكايب من خادم ند للند إلى خادم مايكروسوفت أجور المركزي، وعدلت واجهة المستخدم للتطبيقات المراسلة النصية أكثر شهرة من المكالمات الصوتية. سكايب متاح على ويندوز، أي أو أس، أندرويد، ماك، ولينكس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.