سكري كامن ذاتي المناعة لدى الكبار

داء السكري الكامن ذاتي المناعة لدى الكبار هو شكل من أشكال سكري النوع الأول يحدث في مرحلة البلوغ (على عكس الشكل التقليدي لسكري النوع الأول) ويكون حدوثه أكثر بطئا وأحيانا يُشخص المرضي المصابين به في البداية بشكل غير صحيح على أنهم مصابون بسكري النوع الثاني بالنظر إلى إلى أعمارهم، خاصة إذا كان هناك عوامل خطر تزيد من احتمالية الإصابة بسكري النوع الثاني مثل التاريخ العائلي الطبي أو السمنة .

سكري كامن ذاتي المناعة لدى الكبار
Universal blue circle symbol for diabetes

تسميات أخرى LADA, late-onset autoimmune diabetes of adulthood, adult-onset autoimmune diabetes
النطق /dəbts/
معلومات عامة
الاختصاص علم الغدد الصم
من أنواع سكري النوع الأول  

يعتمد تشخيص داء السكري الكامن ذاتي المناعة لدى الكبار عادة على فرط سكر الدم وتكون انطباع سريري بأن سبب هذا الارتفاع في سكر الدم هو فشل جزر لانغرهانس وليس مقاومة الإنسولين؛ وذلك بالكشف عن نقص في ببتيد سي وارتفاع في الأجسام المضادة لجزر لانغرهانس، ويمكن علاج داء السكري الكامن ذاتي المناعة لدى الكبار في البداية باستخدام خافضات سكر الدم لفترة معينة من الزمن، وبعد ذلك يكون العلاج بالإنسولين ضروريًا، بجانب المراقبة الطويلة المدى لمضاعفات السكري.

ظهر مفهوم داء السكري الكامن ذاتي المناعة لدى الكبار لأول مرة في عام 1993، الرغم من أن لجنة الخبراء المعنية بتشخيص وتصنيف مرض السكري لا تتعرف على المصطلح، ولكنها تضمنه تحت التعريف القياسي لسكري النوع الأول.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.