سكر الدم

سكر الدم (بالإنجليزية: Blood sugar)‏ (باللاتينية: Glycemia) يستخدم في مصطلحات الفيزيولوجيا على أساس خاطئ. في الفيزيولوجيا، المصطلح يعني الجلوكوز في الدم. أي سكريات أخرى تكون مضمنة، بعض الأحيان له أكثر من قيم الأثر، لكن الجلوكوز وحده يتحكم بإشارات التنظيم الأيضي. وزن الجلوكز الجزيئي،C6H12O6 . بعض السكريات الأخرى كسولة إلى حد ما. يتنقل الجلوكوز عبر تيار الدم من الكبد أو المعي إلى خلايا الجسد، وهو مصدر الطاقة الرئيسي لخلايا الجسد.

تركيز سكر الدم، أو مستوى الجلوكوز، منظم بإتقان في جسد الإنسان. عادةً، مستوى الجلوكوز في الدم يكون بين 4.4 إلى 6.1 مليمول/لتر (79 إلى 110 مليجرام/ديسيلتر). المستوى العادي للجلوكز في الدم حوالي 90 مليغرام/100 مليلتر . المجموع الكلي للجلوكوز المتداول في الدم حوالي 3.3 و 7 جرام ( حسب 5 لتر دم للبالغين البالغ وزنهم 70 كيلوجرام) . مستوى الجلوكوز يرتفع بعض الجرامات بعد الوجبات لساعة أو إثنتين، ويكون مستوى الجلوكوز عادةً أقل في الصباح، قبل وجبة الإفطار.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.