سلاجقة كرمان

سلطنة سلاجقة كِرمان وهي سلطانة تابعة لسلاجقة الأتراك المسلمين، تأسست في أجزاء من كرمان ومكران بعد ان انتزعها السلاجقة من أيدي سلالة البويهية. ابتدأت من القرن الخامس إلى نهاية القرن السادس الهجري. مؤسس هذه السلالة قارا أرسلان قاورد بك "عماد الدين و الدولة" أحمد بن جغري بك الذي حكم بعد استسلام حاكمها البويهي أبو كاليجار صمصام الدولة. تم تشكيل دولة مستقلة في كرمان، وبعد 150 عامًا، غزا زعيم الغز مالك دينار لكرمان، وسقطت سلطنة سلاجقة كرمان.

سلاجقة کرمان

الأرض والسكان
عاصمة كرمان ،  إيران
الحكم
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 1041 
التأسيس 1048 م

منذ وفاة السُّلطان ملك شاه انتهى عصر النفوذ العسكريِّ السلجوقي، وبدأت الدولة بالانحدار والضعف تدريجياً. فقد ظهرت في أواخر عهده جماعة الحشاشين التي سبَّبت اضطراباتٍ كبيرة في شمال إيران، كما وبدأت في السنوات اللاحقة الحروب الصليبية التي خسرها السلاطنة السلجوقيُّون بعد عدَّة معارك تكبَّدوا فيها هزائم شديدة، وخسروا للصليبيِّين أجزاءً واسعة من دولتهم بما فيها الكثير من مدن الأناضول وبلاد الشام. انتهت دولة السَّلاجقة العظام في سنة 1153م (548 هـ) عندما ثار الأتراك الأوغوز على السلطان السلجوقي أحمد سنجر وزجُّوا به في السِّجن. تفكَّكت الدولة وانهارت بعد ذلك، إلا أنَّ فروعاً مختلفة من سلالة السلاجقة تمكَّنت من البقاء بعدها وحكمت أجزاءً كبيرة من البلاد الإسلامية، من وبينها سلاجقة كرمان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.