سلالة الفيليبيين

سلالة الفليبيون ويعرفون أيضا بأسرة هابسبورغ في البرتغال وهي ثالث سلالة حاكمة حكمت البرتغال بين 1581 و1640 في اتحاد سلالي بين التاجين. ويرجع إسمها إلى ملوك إسبانيا الثلاث وجميعهم كان إسمهم فيليب وينتمون إلى آل هابسبورغ، وهم: فيليب الأول وفيليب الثاني وفيليب الثالث.

سلالة الفيليبيين
Philippine Dynasty
شعار آل هابسبورغ إسبانيا

الدولة البرتغال
الأسرة الأصل آل هابسبورغ
"Casa de Habsburgo"
الألقاب
المؤسس فيليب الأول
آخر الحكام فيليب الثالث
الحاكم الحالي: انقضى
سنة التأسيس 25 مارس 1581
نهاية الحكم 1 ديسمبر 1640
الأصول برتغالية, إسبانية

في تاريخ البرتغال كانت الفترة من أزمة خلافة البرتغالية إلى حكم بيت براغانزا هي فترة انتقالية. وقد وصلت تجارة التوابل في الإمبراطورية البرتغالية ذروتها مع بداية حكم الفيليبيون. وتمتعت بنفوذ واسع النطاق بعد وصول رحلة فاسكو دا جاما إلى الشرق عبر دورانه حول افريقيا في 1497-1498. وبانتهاء مهمة فاسكو دا جاما تكون قد اكتملت جهود الاستكشافية التي استفتحها هنري الملاح، وفتح طريق المحيطات لتجارة التوابل المربحة في أوروبا طريقا تجاوز الشرق الأوسط.

بدأت هولندا وانجلترا وفرنسا طوال القرن 17 بافتراس مراكز البرتغال التجارية في الشرق، ثم تدخلوا في تجارة العبيد عبر الأطلنطي سريعة النمو. فتقوضت احتكار البرتغال في التجارة البحرية للتوابل والعبيد. وأدى ذلك إلى تراجع كبير في تجارة التوابل البرتغالية. وإلى حد أقل كان نقل الثروة من البرتغال عبر ملوك هابسبورغ للمساعدة في دعم الكاثوليك في حرب الثلاثين عاما قد خلق توترات داخل الاتحاد، وبالرغم من أن البرتغال استفادت من الجيوش الاسبانية في مساعدتها بلإحتفاظ بالبرازيل وتعطيل التجارة الهولندية. تلك الأحداث والأخرى التي وقعت عند نهاية أسرة أفيز وفترة الاتحاد الإيبيري قاد البرتغال إلى حالة من الاعتماد على مستعمراتها بدأت بالهند ثم البرازيل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.