سلالة تشالوكيا الحاكمة

كان سلالة تشالوكيا سلالة ملكية هندية كلاسيكية حكمت أجزاءًا كبيرة من الهند الوسطى والهند الجنوبية بين القرن السادس والقرن الثاني عشر. خلال

سلالة تشالوكيا الحاكمة
المدة؟
 

نظام الحكم غير محدّد
التاريخ
التأسيس 543 
النهاية 753،  و1200 
جزء من سلسلة حول
تاريخ الهند

ذه الفترة، حكمت هذه السلالة بصفتها ثلاث سلالات مرتبطة ببعضها وسلالاتٍ فردية في آن واحد. حكمت السلالة الأقدم، التي عُرفت ب«سلالة تشالوكيا بادامي»، من فاتابي (بادامي الحديثة) منذ أواسط القرن السادس. بدأت سلالة تشالوكيا بادامي بتأكيد استقلالها مع انهيار مملكة بانافاسي التابعة لسلالة كادامبا وسرعان ما برزت خلال حكم بولاكيشين الثاني. في أعقاب وفاة بولاكيشين الثاني، أصبحت تشولاكيا الشرقية مملكة مستقلة في ديكان الشرقية. حكمت من إقليم فينجي حتى القرن الحادي عشر تقريبًا. في ديكان الغربية، طغى صعود راشتراكوتاس في أواسط القرن الثامن على سلالة تشالوكيا بادامي قبل إحيائها من قبل أحفادها، سلالة تشالوكيا الغربية، في أواخر القرن العاشر. حكمت سلالة تشالوكيا الغربية هذه من كالياني (باسافاكاليان) حتى نهاية القرن الثاني عشر.

يمثل حكم سلالات تشالوكيا علامة هامة في تاريخ جنوب الهند وعصرًا ذهبيًا في تاريخ كارناتاكا. تحول المناخ السياسي في جنوب الهند من ممالك أصغر إلى إمبراطوريات ضخمة مع صعود سلالة تشالوكيا بادامي. سيطرت مملكة اتخذت جنوبي الهند مقرًا لها على كامل الإقليم بين كافيري وأنهار نارمادا ووطدت أركانها في تلك المنطقة. شهد صعود هذه الإمبراطورية ولادة إدارة فعالة، وتجارة وتبادلًا تجاريًا خارجيًا وتطوير أسلوب جديد للهندسة المعمارية يدعى «عمارة تشالوكيا». حظي أدب كانادا، الذي تمتع بدعم ملكي في بلاط راشتراكوتا في القرن التاسع، برعاية كبيرة من سلالة تشالوكيا الغربية في تقاليد جاين وفيراشايفا. شهد القرن الحادي عشر رعاية أدب تيلوغو في ظل سلالة تشالوكيا الشرقية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.