سلالة جين الحاكمة

تأسست اسرة جين في ما سيصبح شمال منشوريا من قبائل الجورشن chieftan Wányán Āgǔdǎ (完颜 阿骨打) عام 1115. في 1125، وتمكنت من سحق اسرة لياو الذي سيطروا على شمال الصين، بما في ذلك منشوريا وجزء من المنطقة المغولي لعدة قرون. في نفس الوقت، تقدمت مملكة جين بعدة اقتراحات لمملكة كوريو الكورية، والتي رفضها الإمبراطور ييجونج. بحلول 9 يناير 1127، نهبت قوات الجين مدينة كايفنغ، عاصمة اسرة سونغ الشمالية، واستولت على كل من الإمبراطور شينزنغ، ووالده، الإمبراطور هويزونج، الذي كان قد تنازل عن العرش في حالة ذعر في مواجهة قوى جين في ما عرف بحروب جين سونغ. بعد سقوط كايفنغ، واصلت قوات سونغ، تحت قيادة لخليفة لأسرة سونغ الجنوبية، استكملوا الكفاح لأكثر من عقد مع قوات الجين، في نهاية المطاف تم التوقيع على معاهدة شاوشينغ في 1141، التي دعت إلى تسليم جميع الأراضي، شمال نهر هواي لمملكة جين وتنفيذ الإعدام العام للقائد يوي فاي في مقابل السلام.

سلالة جين الحاكمة
المدة؟
 

نظام الحكم غير محدّد
التاريخ
التأسيس 1115 
النهاية 1234 

استمرت سلالة جين، المعروفة رسميًا باسم جين العظيم، من 1115 إلى 1234 باعتبارها إحدى آخر السلالات في تاريخ الصين التي سبقت الغزو المغولي للصين. يُكتب اسمها أحيانًا كين أو جورشن جين أو Jinn باللغة الإنجليزية لتمييزها عن سلالة Jìn السابقة في الصين التي يتطابق اسمها عند نسخه بدون علامات التشكيل في نظام هانيو بينين للغة الصينية القياسية. يطلق عليها أحيانًا سلالة جورشين أو جورشن جين، لأن زعيمها المؤسس أغودا (حكم 1115-1123) كان من أصل جورشن وانيان.

انبثقت سلالة جين من تمرد تايزو ضد سلالة لياو (916-1125)، التي كانت تسيطر على شمال الصين حتى قادت سلالة جين الوليدة سلالة لياو إلى المناطق الغربية، إذ أصبحوا يعرفون باسم لياو الغربية. بعد هزيمة سلالة لياو، شن جين الجورشن حملة استمرت قرنًا ضد سلالة سونغ الصينية (960–1279)، التي كان مقرها في جنوب الصين. على مدار فترة حكمهم، تكيف جين الجورشنز بسرعة مع العادات الصينية، و حصنوا سور الصين العظيم ضد المغول الصاعدين. محليًا، أشرفت سلالة جين على عدد من التطورات الثقافية، مثل إحياء الكونفوشيوسية.

بعد أن أمضوا قرونًا تابعين لسلالة جين، غزا المغول تحت قيادة جنكيز خان عام 1211 وأوقعوا هزائم كارثية على جيوش سلالة جين. بعد العديد من الهزائم والثورات والانشقاقات والانقلابات، استسلمت سلالة جين للغزو المغولي بعد 23 عامًا في عام 1234.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.