سلالة سوي الحاكمة

كانت فترة مملكة سوي (581–618 م) قصيرة بالنسبة لأسر الإمبراطورية الصينية، وكان يسبقها الأسر الجنوبية والشمالية، التي وحدت الصين لأول مرة في تاريخها بعد مرور قرن من الانقسام بين الشمال والجنوب، وتبعتها مملكة تانغ.

أسرة سوي
سوي
إمبراطورية

 

581  618
 

عاصمة تشانغآن
نظام الحكم ملكية
اللغة الرسمية الصينية  
الديانة بوذية، طاوية، كونفشيوسية
إمبراطور
الإمبراطور وين 581 - 604
الإمبراطور يانغ 604 - 617
مستشار
التاريخ
الفترة التاريخية غيد
التأسيس 4 مارس 581
الزوال 23 مايو 618
المساحة
612 est. 4٬100٬000 كم² (1٬583٬019 ميل²)
السكان
609 est. 46,019,956a[›] نسمة
بيانات أخرى
العملة عملة صينية، نقد صيني

أسسها الإمبراطور وين وكانت عاصمة مملكة سوي في تشانغآن، وشهد حكمه إعادة التوحيد بين جنوب الصين وشمالها وتشييد القناة الكبرى. وقد قام كل من الإمبراطورين وين ويانج بإجراء العديد من الإصلاحات منها نظام تحقيق المساواة في امتلاك الأراضي والذي شُرّع لتقليل الفجوة الاجتماعية بين الفقراء والأغنياء مما أدى إلى تحسين الإنتاجية الزراعية بالإضافة إلى مركزية الحكومة والإصلاحات مبتكرين بذلك نموذجًا حديثًا للحكم بعد قرون من الانقسام. وقد تأسس نظام الثلاثة أقسام والست وزارات رسميًا، وتمت معايرة العملة وإعادة توحيدها وتحسن الدفاع وتم مدّ سور الصين العظيم. وانتشرت أيضًا الديانة البوذية والتشجيع على اعتناقها في جميع أنحاء الإمبراطورية؛ لتوحيد الأشخاص المختلفين وذوي الثقافات المختلفة في الصين.

عادةً ما كانت هذه المملكة تُقارن بسابقتها مملكة تشين من حيث الاتجاه ومن حيث قسوة إنجازاتها. وترجع النهاية المبكرة لمملكة سوي لطلبات الحكومة الاستبدادية من الشعب الذي تحمّل العبء الثقيل للضرائب والعمل الجبري. وقد أُسيء استخدام هذه الموارد بسبب إكمال القناة الكبرى، وهي عمل هندسي تذكاري ضخم، وفي تنفيذ مشروعات إنشائية أخرى منها إعادة تدشين سور الصين العظيم. وضعفت هذه المملكة بسبب الحروب بين مملكتي الحملات العسكرية المدمرة والمكلفة ضد مملكة كوغوريو (حديثًا كوريا) والتي انتهت بهزيمة مملكة سوي في بداية القرن السابع، وتفككت بعد ذلك المملكة من خلال مجموعة من الثورات الشعبية والخيانة وحوادث اغتيال.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.