سلالة يوان الشمالية

كانت يوان الشمالية نظام حكم أسري تحكمه قبيلة بورجغين المغولية الموجودة في هضبة منغوليا. نَشُطت بعد انهيار سلالة يوان الحاكمة في الصين عام 1368 واستمرت حتى إخضاعها من قِبل سلالة جين اللاحقة الجورشنية (أي من شعب الجورشن) عام 1635. بدأت سلالة يوان الشمالية مع نهاية حكم أسرة يوان في الصين الفعلية (أو الداخلية) وانسحاب فلول اليوان بقيادة توغون تيمور (الإمبراطور هيزونغ من أسرة يوان) إلى السهب المنغولي. تضمنت هذه الفترة صراعات طائفية وغالبًا كان للخان الأكبر دور اسمي فقط.

وحّد ديان خان وماندوخاي خاتون الأمة المغولية بكاملها في القرن الخامس عشر. لكن، توزيع ديان خان لامبراطوريته بين أبناءه وأقاربه كإقطاعيات سبّب لامركزية في الحكم الإمبراطوري. رغم هذه اللامركزية، كان هناك وفاق ملحوظ مستمر ضمن أرستقراطية ديان خان، ولم تعرف سلالة جنكيز خان للحرب الأهلية سبيلًا حتى فترة حكم ليغدان خان (1604 – 1634)، الذي شهدت سلطته ضُعفًا بسبب نزاعاته مع القبائل المغولية وهُزم من قِبل شعب المانشو. تضمنت أخر ستين سنة من هذه الحقبة التغلغل الكبير للبوذية التبتية في المجتمع المغولي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.