سلف شامل أخير

آخر سلف شامل أخير هو أحدث مجموعة من الكائنات الحية التي تنحدر منها جميع الكائنات الحية التي تعيش الآن على الأرض، وهو السلف المشترك الأحدث في الحياة الحالية على الأرض. لا يُعتقد أن آخر سلف مشترك عالمي هو أول كائنٍ حي على الأرض ولكن فقط واحدٌ من العديد من الكائنات البدائية في حين أنها انقرضت الكائنات الأخرى.

تشير التقديرات إلى أن آخر سلفٍ مشترك عالمي عاش ما بين 3.5 إلى 3.8 مليار سنة في العصر الباليواريشي بعد بضع مئاتٍ من ملايين السنين من أقدم دليلٍ على الحياة على الأرض. عُثِر على حفريات حصيرةٍ جرثومية في الحجر الرملي الذي يعود تاريخه إلى 3.48 مليار عام في غرب أستراليا، بينما عُثِر على الجرافيت الحيوي في صخورٍ رسوبيةٍ متحولةٍ عمرها 3.7 مليار عام في غرب جرينلاند. اقترحت الدراسات الحديثة بشكلٍ مبدئي أدلةً على الحياة منذ 4.28 مليار سنةٍ مضت.

اقترح تشارلز داروين نظرية الأصل المشترك العالمي من خلال عمليةٍ تطوريةٍ في كتابه "أصل الأنواع" في عام 1859 ، قائلاً: "لذلك يجب أن أستنتج من القياس أن كل الكائنات العضوية التي عاشت على هذه الأرض قد انحدرت من شكلٍ بدائيٍ واحد نُفخت فيه الحياة لأول مرة". قام علماء الأحياء لاحقًا بفصل مشكلة أصل الحياة عن تلك الموجودة في آخر سلفٍ مشتركٍ عالمي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.