سلمان الفارسي

سلمان الفارسي (المتوفى سنة 33 هـ) صحابي، ومولى للنبي محمد، وأحد رواة الحديث النبوي، وهو أول الفرس إسلاماً؛ أصله من بلاد فارس، ترك أهله وبلده سعيًا وراء معرفة الدين الحق؛ فانتقل بين البلدان ليصحب الرجال الصالحين من القساوسة، إلى أن وصف له أحدهم ظهور نبي في بلاد العرب، ووصف له علامات ليتحقق منه. اتفق سلمان مع قوم من بني كلب لينقلوه إلى بلاد العرب، فغدروا به وباعوه إلى يهودي من وادي القرى، ثم اشتراه يهودي آخر من يثرب من بني قريظة، ورحل به إلى بلده.

سلمان الفارسي

معلومات شخصية
الميلاد سنة 568  
بلاد فارس
الوفاة 33 هـ
المدائن، العراق
مكان الدفن مسجد سلمان الفارسي
مواطنة الخلافة الراشدة
الإمبراطورية الساسانية  
الكنية أبو عبد الله
اللقب سلمان الخير
سلمان ابن الإسلام
الحياة العملية
الطبقة صحابة
النسب فارسي
التلامذة المشهورون أنس بن مالك  
المهنة داعية ،  وجندي ،  ومترجم ،  وكاتب  
اللغات العربية ،  والفهلوية  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب المشاهد كلها بعد أحد
الفتح الإسلامي لفارس

وعند هجرة النبي محمد إلى يثرب، سمع به سلمان، فسارع ليتحقق من العلامات، فأيقن أنه النبي الذي يبحث عنه. فأسلم، وأعانه النبي محمد وأصحابه على مُكاتبة مالكه، حتى أُعتق. بعد عتقه، شهد سلمان مع النبي محمد غزوة الخندق، وهو الذي أشار على النبي محمد بحفر الخندق لحماية المدينة من قريش وحلفائها، ثم شهد معه باقي المشاهد. وبعد وفاة النبي محمد، شهد سلمان الفتح الإسلامي لفارس، وتولى إمارة المدائن في خلافة عمر بن الخطاب إلى أن توفي في خلافة عثمان بن عفان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.