سلم المسافات الكونية

سلم المسافات الكونية (ويعرف أيضًا باسم مقياس المسافات خارج المجرة) هو الطرق الناجحة التي مكنت الفلكيين من تقدير مسافات الأجسام السماوية. يمكن فقط قياس المسافة المباشرة الحقيقية لأحد الأجسام الفلكية إذا كان قريبًا بقدر كاف (أقل من ألف فرسخ فلكي) إلى الأرض. تلك طريقة تعتمد على قياس زاوية تزيح نجم عند رصده شتاء مثلا ثم رصده صيفا (المسافة بين موقعي الرصد لفلك الأرض حول الشمس تبلغ نحو 300 مليون كيلومتر) .

بالنسبة إلى أجرام سماوية أبعد من نحو ألف فرسخ فلكي (نحو 3000 وحدة فلكية لا تؤتي طريقة قياس التزيح بقياسات دقيقة . لهذا يلجأ العلماء طريقة أخرى وهي تعتمد على قياس الانزياح الأحمر . في طريقة الانزياح الأحمر تستغل ظاهرة انزياح خطوط الطيف لنجم يبتعد عنا بمقدار ثابت هابل = 3و69 (كيلومتر/ثانية)/(مليون فرسخ فلكي) . وعن طريق قياس الازياح الأحمر لطيفه ومقدار سطوعه يحسب بعده عنا، وتستغل لذلك ما يسمى شمعة قياسية، ممثلة في متغير قيفاوي أو مستعر أعظم، نوع 1أ وهي أجرام سماوية لها سطوع معروف.

يستخدم السلم القياسي لأن كل درجة في السلم تقدم معلومات يمكن استخدامها لتحديد المسافات في الدرجة الأعلى التالية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.