سليمان بن محمد

مولاي سليمان هو أبو الربيع سليمان بن محمد بن عبد الله بن إسماعيل بن الشريف (ولد 20 محرم 1180هـ / 1760م - توفي 13 ربيع الأول 1238هـ / 28 نوفمبر 1822م) كان سلطاناً مغربياً من سلالة العلويين. وهو ابن السلطان محمد الثالث. حكم بين 1797 - 1822م.

سلطان المغرب من العلويين
مولاي سليمان بن محمد

سلطان المغرب من العلويين
فترة الحكم
1792 - 1822
معلومات شخصية
الميلاد 20 محرم 1180هـ
مراكش
الوفاة 13 ربيع الأول 1238هـ
28 نوفمبر 1822
مراكش
مكان الدفن ضريح مولاي علي الشريف بباب إيلان
مواطنة المغرب  
الأب محمد الثالث بن عبد الله  
إخوة وأخوات
عائلة الأسرة العلوية
الحياة العملية
المهنة سياسي ،  وكاتب  
اللغة الأم اللغات الأمازيغية  
اللغات العربية ،  واللغات الأمازيغية  

اعتمد على سياسة الانغلاق أو ما يسمى سياسة الاحتراز وهذه السياسة الاحترازية تعني الانغلاق على العالم الخارجي فقد قطع جميع الصلات التي بين المغرب و أوروبا وقلل من المعاهدات التي أبرمها الحاكم السابق حيث انتقلت من 11 إلى 3 معاهدات وأغلق جميع المراسي ومنع العلاقات التجارية الدبلوماسية... وذلك كله خوفا من انتشار وباء الطاعون بالإضافة إلى الخوف من أوروبا حيث عاصر عهد الثورة الفرنسية وعصر الحروب التوسعية للإمبراطور الفرنسي نابليون، وأن الفترة التي قضاها سلطانا على المغرب عرفت هزات اجتماعية كانت نتيجة الإصلاحات الدينية التي أدخلها المولى سليمان على مذهب المغاربة.

وكان للسلطان المولى سليمان اطلاع واسع على الفقه الإسلامي ومصنفاته ودواوينه، وله فيه مساهمات مهمة، تأليفا، ودراسة، وإفتاء، ومناظرة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.