سنجق

السَّنْجَق (بالتركية العثمانية: سنجاق، وبالتركية: Sancağı) كان أحد التقسيمات الإدارية في الدولة العثمانية، ويعني المنطقة أو المقاطعة بالعربية، كما اشتهر باسم لواء، ويعني العلم أو الراية، وهو الاسم الذي أطلقه العرب على هذه التقسيمات الإدارية والتي عُرفت جميعها فيما بعد بالألوية، حيث قُسمت الدولة العثمانية إلى محافظات، عُرفت الواحدة منهم باسم الإيالة ثم الولاية فيما بعد، وقُسمت هذه الإيالات داخليًا إلى سناجق، عُرفت كذلك باسم الألوية، وعلى رأس كل منها مُمثلًا للسلطة العثمانية حمل لقب سنجق بگ، أو المُتصرّف بالعربية، قُسّمت داخليًا إلى إقطاعيات أُطلق على الواحدة منها اسم تيمار، وهي أراض ممنوحة من قِبل الدولة العثمانية لعلية القوم، ويُطلق على مالك هذه الإقطاعية لقب تيماريوت، والتي قُسمت إداريًا بالتبعية لمساحات أصغر من الأراضي أُطلق على الواحدة منها اسم قاضيلوق، أي المناطق التي يُشرف أحد القضاة على إدارتها.

تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

جدير بالذكر، أن إقليم السنجق (بالسيريلية:Санџак، وبالبوسنية: Sandžak) الواقع في منطقة البلقان استمد اسمه من كينونته العثمانية القديمة، كسنجاق نوڤي پازار.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.