سنوات الأرز والملح

سنوات الرز والملح رواية تاريخ بديل لكاتب الخيال العلمي الأمريكي كيم ستانلي روبنسون، نشرت عام 2002. تستكشف الرواية كيف كان تاريخ العالم ليتغير لو قتل الطاعون الأسود 99% من سكان أوروبا، بدلًا من الثلث (بسبب قطط أقل وفئران أكثر). تمتد أحداث الرواية المقسمة إلى عشرة أجزاء لمئات من السنوات، من الغازي المسلم تيمور إلى القرن الحادي والعشرين، إذ سكن رواد المسلمين أوروبا، وتحالف السكان الأصليين في الأمريكيتين لمقاومة الغزاة من المسلمين والصينيين، وقامت حرب مدتها 67 عامًا بين الدول المسلمة والصينيين وحلفائهم بشكل أساسي. في حين تجري أحداث الأجزاء العشرة في أماكن وأوقات مختلفة، فإنها جميعًا متصلة بمجموعة من الشخصيات يعاد تجسيدهم من خلال التقمص في كل مرة ولكنهم يعرفون للقارئ عن طريق الحرف الأول من اسمهم الذي يظل نفسه في كل حياة.

سنوات الأرز والملح
(بالإنجليزية: The Years of Rice and Salt)‏ 
معلومات الكتاب
المؤلف كيم ستانلي روبنسون  
اللغة English
الناشر كتب بانتام ،  وهاربر كولنز  
تاريخ النشر مارس 2002 
مكان النشر الولايات المتحدة  
النوع الأدبي رواية لتاريخ بديل   
الجوائز
جائزة لوكوس لأفضل رواية خيال علمي  (2003)
المواقع
ردمك 0-553-10920-0
OCLC 47894803
ديوي 813/.54 21
كونغرس PS3568.O2893 Y43 2002

تستكشف الرواية موضوعات التاريخ والدين والحركات الاجتماعية. يسير التاريخ الاجتماعي أحداث الرواية أكثر من التاريخ السياسي أو العسكري. وجد النقاد أن الكتاب ثري بالتفاصيل، وواقعي، وجدير بالتأمل. ربح كتاب سنوات الرز والملح جائزة لوكس لأفضل رواية خيال علمي عام 2003. وترشح في نفس السنة لجائزة آرثر سي. كلارك وجائزة هوغو والجائزة البريطانية للخيال العلمي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.