سهل الغانج الهندي

سهل الغانج الهندي (بالإنجليزية: Indo-Gangetic Plain) ويعرف أيضًا باسم سهل نهر شمال الهند (بالإنجليزية: North Indian River Plain) وهو سهل واسع وخصب يضم معظم أراضي الهند الشمالية والشرقية، ومعظم الأجزاء المأهولة بالسكان في باكستان والأجزاء الجنوبية من نيبال وكل أراضي بنغلاديش تقريبًا. وسميت المنطقة بهذا الاسم نسبة إلى نهر السند ونهر الغانج، وهما نهران توأمان يمران بها ويصرفان فيها.

وتصل الكثافة السكانية في هذا السهل إلى مستويات مرتفعة جدًا نظرًا لتمتعه بتربة خصبة صالحة للزراعة.

ويمثل السهل واحدًا من أكثر المناطق المأهولة بالسكان على الأرض، إذ يعد موطنًا لحوالي مليار شخص (أو ما يعادل 1/7 سكان العالم تقريبًا) على مساحة تبلغ 700000 كم² (270000 ميل²). ومن بين أكبر المدن التي تقع في سهل الغانج الهندي كراتشي و حيدر آباد، باكستان ومُلتان وإسلام آباد و راولبندي وكذلك فيصل آباد و لاهور و أمريتسار و لوديانا وشانديغار ودلهي وجايبور، فضلاً عن كانبور و لكناو و الله أباد و فاراناسي وباتنا و كلكتا و جواهاتي و دكا. ومن الصعب، في هذه المنطقة، تحديد أين تبدأ المدن الكبرى وأين تنتهي.

يحد سهل الغانج الهندي من الشمال سلسلة جبال الهيمالايا شاهقة الارتفاع، والتي تغذّي العديد من الأنهار المارّة بها، كما أنها مصدر رواسب الطمي الخصبة التي تتميز بها المنطقة بفضل مجرى النهرين. في حين أن الحافة الجنوبية من السهل تتميز بوجود سلسلة جبال فيندهيا (Vindhya) وسلسلة جبال ساتبورا (Satpura Range)، وكذلك هضبة شوتا ناجبور. وفي الغرب منها ترتفع الهضبة الإيرانية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.