سواغ

السَّوَّاغ (Excipient) السواغات هي جميع المواد المُضافة إلى الجرعة الدوائية جنباً إلى جنب المادة الفعالة (API) ، والتي تم إضافتها إما للمساعدة في تعزيز الثباتية والتوافر البيولوجي للدواء أثناء التخزين والاستخدام، أو في تحديد الجرعة المناسبة والمنتج النهائي.

خصائص السواغات المثالية. تتراوح السواغات من المواد الخاملة والبسيطة إلى المواد النشطة والمعقدة التي يصعب وصفها. تقليدياً، كانت السواغات في كثير من الأحيان بسيطة هيكلياً، خاملة بيولوجياً، وذات أصل طبيعي، مثل الذرة والقمح والسكر والمعادن. تم تطوير العديد من السواغات الجديدة والمتزايدة التعقيد مع ظهور أنظمة جديدة لتكوين تركيبات الأدوية وتطويرها. الطبيعة الخاملة وغير المؤذية للسواغات لم تعد ميزة معينة في تركيبات الأدوية. العديد من السواغات هي مواد سامة محتملة عند الجرعات العالية في الحيوانات، على الرغم من أنها آمنة في البشر عند الجرعات العلاجية، بما في ذلك السواغات الشائعة الاستخدام مثل الدكسترين الحلقي، ديكستران والبولي إيثيلين جليكول.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.