سوامي فيفي كاناندا

سوامي فيفيكانادا (بالبنغالية: [ʃami bibekanɔndo](استمع )؛ 12 يناير 1863 – 4 يوليو 1902)، وُلد باسم ناريندراناث داتا (بالبنغالية: [nɔrendronatʰ dɔto])، كان راهبًا هندوسيًا هنديًا، وكان كبير تلامذة الصوفي الهندي من القرن التاسع عشر راماكريشنا. كان شخصيةً رئيسةً في إدخال فلسفات الفيدانتا واليوجا إلى العالم الغربي ويعود له الفضل في زيادة الوعي للحوار بين الأديان، وفي تعزيز وضع الهندوسية لتكون من الديانات العالمية الرئيسية في أواخر القرن التاسع عشر. كان قوةً هامةً في إحياء الهندوسية في الهند، وساهم في مفهوم القومية الهندية باعتباره أداةً لمحاربة الإمبراطورية البريطانية في الهند المستعمرة. أسس فيفيكانادا راماكريشنا الرياضيات وبعثة راماكريشنا. قد يكون أكثر ما اشتهر به هو خطابه الذي بدأ بكلمات - «أخواتي وإخواني في أمريكا...،» الذي قدَّم في الهندوسية في مؤتمر أديان العالم في شيكاغو عام 1893.

سوامي فيفي كاناندا
(بالبنغالية: স্বামী বিবেকানন্দ)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالبنغالية: নরেন্দ্রনাথ দত্ত)‏ 
الميلاد 12 يناير 1863  
الوفاة 4 يوليو 1902 (39 سنة)  
سبب الوفاة سكتة دماغية  
مواطنة الراج البريطاني  
لون الشعر أشقر داكن   
الديانة هندوسية  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة بريزيدنسي   
تعلم لدى راماكريشنا  
المهنة راهب ،  وفيلسوف ،  وكاتب ،  وشاعر ،  ومدرس  
اللغة الأم البنغالية  
اللغات الإنجليزية ،  والبنغالية  
مجال العمل فلسفة ،  ودين  
التوقيع
 

وُلد لعائلةٍ ارستقراطية بنغالية كاياسثية من كلكتا، وكان فيفيكانادا يميل نحو الروحانية. تأثَّر بمعلمه، راماكريشنا، الذي تعلَّم منه أن جميع الكائنات الحية هي تجسيد للذات الإلهية؛ ولهذا، يمكن تقديم الخدمة لله عن طريق خدمة الجنس البشري. وبعد وفاة راماكريشنا، قام فيفيكانادا بجولة في شبه القارة الهندية بشكل موسع واكتسب معرفة مباشرة عن الظروف السائدة في الهند البريطانية. ثم سافر لاحقًا إلى الولايات المتحدة، ومثَّل الهند في مؤتمر أديان العالم لعام 1893. ألقى فيفيكانادا مئات المحاضرات والدروس العامة والخاصة، ونشر مبادئ الفلسفة الهندوسية في الولايات المتحدة، وإنجلترا وأوروبا. يُعتبر فيفيكانادا في الهند قديسًا وطنيًا، ويوم الشباب الوطني هو احتفالٌ بعيد ميلاده.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.