سوبوتاي

سوبوتاي (Subutai) ((بالمنغولية: Сүбээдэй)‏، Sübeedei، وبالمغولية الكلاسيكية: Sübügätäi أو Sübü'ätäi؛ Tsubodai 1176–1248) كان خبيرًا استراتيجيًا عسكريًا وقائد جيش جنكيز خان وأوجيدي خان (Ögedei Khan). وقاد ما يزيد على عشرين حملة غزا فيها اثنين وثلاثين دولة وفاز بخمسة وستين معركة منظمة تمكن خلالها من غزو أو اجتياح أقاليم تفوق ما اجتاحه أي قائد آخر في التاريخ. وحقق النصر من خلال استخدام استراتيجيات خيالية ومتطورة فضلاً عن الحركات المنظمة للجيوش على وتيرة واحدة تبعد مئات الكيلومترات عن بعضها البعض. كما نذكره من خلال إنشاء الحملة التي دمرت جيوش دولة المجر وبولندا في يومين لكل منهما من خلال استخدام قوات تبعد ما يزيد على خمسائة كيلومتر..

سوبوتاي

معلومات شخصية
الميلاد 1176
سيبيريا  
الوفاة 1248
مواطنة إمبراطورية المغول  
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة قائد عسكري  
الخدمة العسكرية
الولاء إمبراطورية المغول  
الفرع سلاح الفرسان  

وفي التاريخ، يُعد سوبوتاي أحد القادة البارزين لجنكيز خان وإمبراطورية المغول فيما يتعلق بالقدرة والتكتيكات التي ساعدت الحملات العسكرية في آسيا وأوروبا الشرقية. كما قاد العديد من الهجمات والغزوات الناجحة أثناء عهده ونادرًا ما يتعرض للهزيمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.