سودويوريدين

السودويوريدين (بالإنجليزية: Pseudouridine )‏ ويختصر بالرمز الإغريقي بسي Ψ هو مماكب نوكليوسيد اليوريدين تكون فيه قاعدة اليوراسيل مرتبطة بالريبوز عن طريق رابطة كربون-كربون بدل الرابطة الغليكوسيدية نيتروجين-كربون (يسمى أحيانا اليوراسيل في هذا التركيب سودويوراسيل) وهو أكثر النوكليوسيدات المعدلة انتشارا من بين المئات الموجودة في الحمض النووي الريبوزي. يوجد Ψ في جميع الأجناس وفي العديد من أنواع الرنا ويتم إنتاجه بواسطة إنزيم يسمى Ψ سينثاز الذي يماكب نوكليوسيدات يوريدين محددة أثناء تعديلات ما بعد النسخ في عملية تسمى السودويوريدينلة (pseudouridylation). تم حتى الآن تحديد حوالي 9500 تعديل سودويوريدين (Ψ) لدى الثديات والخميرة وتم وضعها في قاعدة بيانات RMBase.

سودويوريدين

الاسم النظامي (IUPAC)

5-[(2S,3R,4S,5R)-3,4-Dihydroxy-5-(hydroxymethyl)-oxolan-2-yl]-1H-pyrimidine-2,4-dione

التسمية المفضلة للاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية

5-(β-D-ribofuranosyl)pyrimidine-2,4(1H,3H)-dione

المعرفات
رقم CAS 1445-07-4 N
بوب كيم (PubChem) 15047

الخواص
الصيغة الجزيئية C9H12N2O6
الكتلة المولية 244.20 g/mol
المظهر مسحوق حُبَيبي أبيض.
الذوبانية في الماء شديد الذوبان في الماء.
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

يتواجد عادة في الرنا الناقل مرتبطا مع الثيميدين والسايتوسين في الذراه TΨC وهو أحد مناطق الرنا الناقل غير المتغيرة، وظيفته غير واضحة تماما لكن يُتوقع لعبه دورا مع أمينوسيكل ترانسفيراز أثناء تفاعلهما مع الرنا الناقل ومنه ابتداء الترجمة، تقترح دراسات حديثة أنه يمنح حماية ضد الإشعاعات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.