سورة البقرة

سُورة البقرة هي أطول سور القرآن، آياتها 286، وترتيبها الثاني في المصحف بعد سورة الفاتحة، وقيل هي أول سورة نزلت في المدينة، إلا قوله تعالى:  وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ   فإنها آخر آية نزلت من السماء، ونزلت يوم النحر في حجة الوداع بمنى، وآيات الربا أيضا من أوائل ما نزل من القرآن. ويقال لها فسطاط القرآن؛ قاله خالد بن معدان. وذلك لعظمتها وبهائها، وكثرة أحكامها ومواعظها. وتعلمها عمر بن الخطاب بفقهها وما تحتوي عليه في اثنتي عشرة سنة، وابنه عبد الله بن عمر في ثماني سنين.

البقرة
[https://freequranmp3.com/ghamdi/002-al-baqarah تلاوة السورة]
البقرة
التصنيفنزلت في المدينة
الإحصائيات
رقم السورة2
عدد الأجزاء3
عدد الأحزاب5
عدد السجداتلا يوجد
عدد الكلمات6144
عدد الحروف25613
السورة السابقةالفاتحة
السورة التاليةآل عمران
إستمع لسورة البقرة

بصوت القارئ ماهر المعيقلي
سورة البقرة
الترتيب في القرآن 2
عدد الآيات 286
عدد الكلمات 6144
عدد الحروف 25613
النزول مدنية
سورة الفاتحة
سورة آل عمران
نص سورة البقرة في ويكي مصدر
السورة بالرسم العثماني
 بوابة القرآن

وتحتوي السورة على آية الكرسي التي رقمها 255، وهي أعظم آية في القرآن. عن أَبى هريرة قال: "وكلني رسول الله بحفظ زكاة رمضان فأَتاني آت فجعل يحثو من الطعامِ فأَخذته فقلت لأَرفعنك إِلى رسول الله فقص الحديث فقال إِذا أَويت إِلى فراشك فاقرأ آية الكرسيِ لن يزال معك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبِح وقال النبِي صدقك وهو كذوب ذاك شيطان". كما أن بها أطول آية في القرآن وهي آية المداينة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.