سوريا الجنوبية

سوريا الجنوبية تسمية تطلق على المناطق الواقعة جنوب بلاد الشام وهي المناطق التي تعرف أيضًا بفلسطين التاريخية وشرق الأردن (وأحيانًا يضم سهل حوران إلى هذه المناطق). استعملت هذه التسمية خلال مؤتمر لندن عام 1840 واستعملتها الموسوعة البريطانية في نسختها الحادية عشرة عام 1911 كالتالي:

«يمكن الإشارة إلى فلسطين على أنها الثلث الجنوبي من ولاية سورية»

تمتد سورية الجنوبية لتشمل سيناء حيث أشار المؤرخ المصري عبد الرحمن الجبرتي إلى سكان العريش على أنهم سوريون. انتشرت هذه التسمية خصوصًا عند نهاية الانتداب البريطاني على فلسطين والحديث عن وطن قومي لليهود فيها، فطالب عرب فلسطين باستخدام هذا المصطلح للدلالة على أن هذه البلاد جزء من سورية. استعمل هذا المصطلح في المؤتمر السوري العام الذي مثل كل سكان سورية (بما فيها الجنوبية) وطالب بوحدتها.

أصدر كامل البديري العضو في النادي العربي مجلة أسماها سورية الجنوبية كانت تحض على وحدة سورية.

تحتل الأردن وفلسطين موقعاً جغرافياً متميزاً في قلب الوطن العربي، فهما يشكلان الجزء الجنوبي من بلاد الشام، ويسميان معاً بسوريا الجنوبية، ومعلوم أن بلاد الشام تشكل إقليماً محورياً في قلب الوطن العربي، وحين نضم العراق لها تسمى (الهلال الخصيب).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.