سوق سلع أساسية

سوق السلع الأساسية هو سوق متخصص في الإتجار بالقطاع الأولي فضلًا عن المنتجات المُصنعة، مثل الكاكاو والفواكه والسكر. يتم تعدين السلع الصعبة مثل الذهب والنفط. يصل المستثمرون إلى نحو 50 سوقًا رئيسيًا للسلع الأساسية في أنحاء العالم بمعاملات مالية بحتة تتفوق بشكل متزايد على الصفقات المادية التي يتم تسليم البضائع بها. العقود الآجلة هي أقدم طريقة للاستثمار في السلع. وتؤمَّن عمليات البيع الآجلة بأصول مادية. يمكن لسوق السلع الأساسية أن يشتمل على التجارة المادية أو التجارات المشتقة باستخدام عقد بضاعة حاضرة أو عقد أجل أو عقد اختياري أو بيع مستقبلي. استخدم المزارعون شكلًا بسيطًا للتجارة المشتقة في سوق السلع الأساسية لقرون لإدارة مخاطر تقلب الأسعار.

العقد الاشتقاقي هو أداة مالية تكتسب قيمتها من سلعة تسمى بسلعة مؤسِسة. المشتقات إما أن تكون متبادلة تجاريًا أو بالتداول خارج البورصة (OTC). يُتداول عدد متزايد من المشتقات عن طريق إعادة تنظيم المنشآت والبعض عن طريق التسوية المركزية، والتي توفر خدمات التسوية والاستقرار في سوق الصرف الآجلة، بالإضافة إلى التسوية خارج السوق في التداول خارج البورصة.

أصبحت المشتقات مثل العقود الآجلة والمقايضات المالية (ما قبل السبعينيات من القرن الماضي)، والسلع المتداولة بالبورصة (2003-) أدوات تداول رئيسية في أسواق السلع الأساسية. وتُتداول العقود المستقبلية في أسواق سلع منظمة. وتُناقش العقود المتداولة خارج البورصة سرًا بعقود ملزمة بين طرفي التعاقد بشكل مباشر.

بدأ صندوق المؤشرات المتداولة في إصدار السلع في عام 2003. صندوق المؤشرات المتداولة الذهبي مبني على "الذهب الإلكتروني" والذي لا يستلزم امتلاك سبائك ذهبية حقيقة بسبب التكاليف الإضافية اللازمة للتأمين والتخزين في مستودعات مثل سوق سبائك لندن. وفقًا لمجلس الذهب العالمي، يسمح صندوق المؤشرات المتداولة للمستثمرين استهداف سوق الذهب دون خطر تقلب الأسعار المصحوبة مع الذهب كسلعة مادية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.