سولاريس

سولاريس (بالإنجليزية: Solaris)‏ هو نظام تشغيل بني اعتمادا على عدة أنظمة تشغيل متفرعة من يونكس.

سولاريس
 

 

الشركة / المطور صن ميكروسيستمز ،  وأوراكل  
عائلة نظام التشغيل نظام يونكس الخامس  
إصدارات 11.3 (26 أكتوبر 2015)
11.4 (28 أغسطس 2018) 
المنصة سبارك ،  وإكس 86 ،  وإكس86-64 ،  وأي إيه-32 ،  وباور بي سي  
لغة البرمجة سي ،  وسي++  
الرخصة برمجيات امتلاكية  
موقع ويب الموقع الرسمي 

بدأت القصة في الولايات المتحدة الأمريكية، عندما شرعت شركة معامل بيل Bell Labs التابعة وقتها لشركة AT&T في العمل مع هيئة MITعلى إنشاء نظام التشغيل MULTICS(Multiplexed Information and Computing System) معناه تقريبا نظام المعلومات والحسابات معاً. وكان ذلك لصالح شركة General Electrics من أجل تشغيل محطة عمل مركزية Mainframe معينة.

إن محطة العمل المركزية Mainframe Minicomputer هي عبارة عن جهاز حاسب آلي مركزي وحيد ويتصل به المستخدمون عن طريق نقاط طرفية terminals عبارة عن شاشة وأداة إدخال بيانات، وعادة ما كانت المحطة تأخذ حيزا وثمنا كبيرين ولذلك كانت توجد فقط في الشركات الكبيرة وفي الجامعات. ولهذا فإن التفكير في إضافة القدرة لنظام التشغيل على السماح لأكثر من مستخدم بالعمل في نفس الوقت Multi-User والقدرة على إدارة وتنفيذ أكثر من عملية معاً فيما يعرف باسم Multi-tasking أو Time-Sharing، هاتين الفكرتين كانتا داخلتين في تصميم النظام منذ البداية وقد تم تحسينهما وتطويرهما مع الوقت. وأيضا دخلت في النظام مبكراً فكرة تأمين المعلومات والتحكم في دخول أي مستخدم فلا يمكن الدخول إلى بيئة المستخدم نصية كانت أو تصويرية بدون كتابة اسم حساب المستخدم المسجل في قاعدة معلومات النظام مع كلمة السر الخاصة به، فيما يعرف باسم Login Authentication (توثيق عملية الدخول).

ظهر بعد ذلك بفترة محطات العمل المعروفة باسم Microcomputers أو Workstations وهي أصغر حجما من سابقتها وأرخص ثمنا نظرا للتطور التقني وتزامن ظهورها مع انتشار تقنيات شبكات الحاسب الآلي تلك التي توصل محطات العمل معا بواسطة وسيلة اتصال إلكترونية. ولكنها تختلف عن الحواسب الشخصية Personal Computers التي تجهز بتجميع القطع من على الرف من مراكز البيع ولذلك رَخُصَ ثمن الحواسب الشخصية عن محطات العمل.

انفصلت Bell Labs من مشروع MULTICS سنة 1969 لتوجه نشاطها نحو هدف جديد. وجدير بالذكر شروع شركة هانيويل HoneyWell في عام 1970 بشراء قطاع أعمال الحاسب من شركة General Electric ومن ضمن ذلك نظام تشغيل MULTICS وقد استمرت Honeywell في دعمه حتى 1985.

و في سنة 1971 م قام أحد مهندسي Bell Labs كين طومسون Ken Thompson بعد عدة تجارب مثل تصميم لعبة على نظام MULTICS بإعادة كتابة النظام بواسطة لغة البرمجة Assembly، وأدخل على النظام عدة تعديلات جعلته أبسط في التصميم وأكثر فاعلية، وأطلق عليه اســم UNIX System وذلك ليعمل على محطة عمل مركزية PDP-7 mainframe. يظن البعض أن الاسم UNIX أخذ من MULTICS بتغيير كلمة Multiplexed إلى Uniplexed في مزاح من أحد زملاء طومسون. ثم تحورت الكلمة من UNICS إلى UNIX.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.