سولون

سولون أو صولون (بالإنجليزية: Solon)‏ (بالإغريقية:Σόλων) (حوالي 640 - 560 ق.م.)، مشرع، شاعر ورجل قانون أثيني، قام بسن مجموعة من القوانين الإصلاحية والتي تعارضت مع نظام الدولة المتبع آنذاك ورغم أن إصلاحاته فشلت فيما بعد إلا أنه يعتبر الممهد لقيام ما تم تسميته لاحقا بالنظام الأثيني الديمقراطي.
عُرف سولون بلقب مؤسس الديمقراطية . وقد انتُخب سنة 594 ق . م رئيس القضاة في أثينا , في فترة كانت أحوال الفقراء في غاية السوء، وكان الأغنياء من المزارعين والتجار، حتى ذلك الوقت، يُعرفون بالأرستقراطيين - والأرستقراطية معناها حكومة النبلاءأوالنخبة أو الطبقة العليا - ويتصرّفون بكل شيء على هواهم، حتى أنهم كانوا يسنّون القوانين التي تلائم مصالحهم .

سولون
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 638 ق م  
أثينا  
الوفاة سنة 559 ق م  
أثينا  
مواطنة أثينا الكلاسيكية  
الحياة العملية
المهنة مشرع ،  وقانوني ،  وشاعر ،  وكاتب ،  وسياسي ،  وفيلسوف  
اللغات الإغريقية  

وقرر سولون أن يزيل كل ذلك . ووضع حداً للقانون القائل إن المدين الذي لايستطيع تسديد دينه يصبح عبداً رقيقاً لمن هو مدين له . وأعاد تنظيم دستور اثينا بقسمة السكان إلى أربع طبقات . لكل منها حقوق محددة . وأهم شيء في ذلك كان أن أفراد هذه الطبقات جميعاً لهم الحق بأن يُنتَخبوا أعضاء الجمعية الشعبية، الأمر الذي يعني أن عدداً أكبر من المواطنين يمكن أن يكون لهم رأي حقيقي في الحكم - وذلك بداية لديمقراطية .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.