سونيا غاندي

سونيا غاندي (ولدت 9 ديسمبر 1946 -)، سياسية هندية، رئيسة المؤتمر الوطني الهندي الحاكم. كان من المحتمل أن تصبح رئيسة الوزراء القادمة للهند عقب فوز حزبها في انتخابات 2004. بعد مفاوضات شاقة تنازلت عن حلم أن ترأس الوزارة واكتفت بزعامتها لحزب المؤتمر الوطني الهندي.

هذه المقالة مكتوبة بأسلوب أدبي، وهي بحاجة لتهذيب لتصبح موسوعية الأسلوب. فضلًا، ساهم في تهذيبها من خلال استبدال عبارات موضوعية بتعابير الإنشاء الأدبية.
سونيا غاندي
(بالإيطالية: Sonia Gandhi)‏ 

مناصب
زعيم المعارضة  
في المنصب
19 مارس 1998  – 22 مايو 2004 
 
معلومات شخصية
الميلاد 9 ديسمبر 1946
 إيطاليا
مواطنة إيطاليا (–أبريل 1983)
الهند (13 أبريل 1983–) 
الديانة رومان كاثوليك
الزوج راجيف غاندي
أبناء راهول غاندي
بريانكا غاندي  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كامبريدج  
المهنة سياسية  
الحزب رئيسة المؤتمر الوطني الهندي
اللغة الأم الإيطالية  
اللغات الإيطالية ،  والهندية ،  والإنجليزية ،  والفرنسية ،  والإسبانية  
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحتها على IMDB 

ولدت "سونيا مينو" (بالإيطالية: Sonia Maino) في "لوسيانا" فينيتو، إيطاليا، والتقت براجيف غاندي أثناء دراستها للغات في جامعة كمبريدج البريطانية. وتزوجا في 1968 ثم انتقلت للعيش معه في الهند. بعد خمس عشرة سنة كاملة من زواجها أصبحت مواطنة هندية في عام 1983. ويذكر ان جنسيتها الإيطالية كانت تمثل عائقا أمام طموحات زوجها السياسية.

بعد اغتيال زوجها في 21 مايو 1991 كان عليها أن تواجه ضغطاً كبيراً من حزب المؤتمر حتى تدخل عالم السياسة، جرت العادة بوجوب تولى أحد أفراد عائلة نيهرو زعامة الحزب. رفضت هذه العروض، وفضلت أن تعزل نفسها.

عادت بعدها إلى عالم السياسة، وتولت زعامة حزب المؤتمر عام 1998، ثم فازت بمقعد بالبرلمان الهندي عام 1999، ونظراً لأن اسم غاندي ما زال راسخاً في وجدان الهند، كان أمل حزب المؤتمر أن تنجح في ترجمة هذا إلى أصوات انتخابية وهو ما نجحت أخيراً في تحقيقه. وقبيل فوز حزبها المفاجئ بالانتخابات الأخيرة، لم يكن هناك أحد على ثقة بشأن مستقبلها السياسي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.