سيادة برلمانية

السيادة البرلمانية (وتسمى أيضًا التفوق البرلماني أو التفوق التشريعي)، مفهوم في القانون الدستوري لبعض الديمقراطيات التمثيلية. ينص المفهوم على تمتع السلطة التشريعية بسيادة مطلقة وامتلاكها سلطة على جميع المؤسسات الحكومية الأخرى، بما في ذلك السلطات التنفيذية أو القضائية. كما ينص على إمكانية تغيير الهيئة التشريعية لأي تشريع سابق أو إلغائه، وبالتالي فهي غير ملزمة بقانون مكتوب (في بعض الحالات، حتى الدستور) أو سابقة قضائية.

قد تتناقض السيادة البرلمانية مع فصل السلطات في بعض البلدان، ما يحد من نطاق السلطة التشريعية في كثير من الأحيان إلى سن القوانين العامة والمراجعة القضائية، حيث يمكن إعلان القوانين التي أقرتها الهيئة التشريعية غير صالحة في ظروف معينة.

تمتلك العديد من الدول سلطات تشريعية ذات سيادة، بما في ذلك المملكة المتحدة، وفنلندا، وهولندا، ونيوزيلندا، والسويد، والنرويج، والدنمارك، وآيسلندا، وباربادوس، وجامايكا، وبابوا غينيا الجديدة، وإسرائيل، وجزر سليمان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.