سيتاكوصور

السيتاكوصور (الاسم العلمي: Psittacosaurus)، وتعني "ديناصور الببغاء"، والذي تم تمييزه من بين أكثر من 1000 عينة من أحافير العصر الطباشيري التي تعود إلى أكثر من 100 مليون سنة، في كلٍ من الصين وأنحاء مختلفة من شرق آسيا. كان جزءاً من أطروحة الدكتوراه لـ "كي تشاو" "Qi Zhao" في جامعة بريستول، - يعمل الآن في معهد علم الحفريات الفقارية في بكين- حيث قام بتنفيذ دراسة معقدة على العظام الخاصة بهذا النوع لأجيال من الأطفال واليافعين والبالغين.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (مارس 2019)
سيتاكوصور
العصر: الطباشيري المبكر، 126–101 مليون سنة
 
، و  

المرتبة التصنيفية جنس  
التصنيف العلمي 
مملكة عليا حقيقيات النوى
مملكة حيوان
عويلم ثنائيات التناظر
مملكة فرعية ثانويات الفم
شعبة حبليات
شعيبة فقاريات
شعبة فرعية أشباه رباعيات الأطراف
عمارة رباعيات الأطراف
طائفة زواحف
رتبة ديناصور
رتبة طيريات الورك
رتيبة السيرابودات
رتيبة مثيلات قرنيات الوجه
فصيلة سيتاكوصورات
الاسم العلمي
Psittacosaurus 
هنري فارفيلد أوزبورن   ، 1923  
معرض صور سيتاكوصور  - ويكيميديا كومنز 

وقال الدكتور تشاو: "لم تتجاوز بعض العينات لعظام من طفل "السيتاكوصور" سوى بضعة ملليمترات، لذلك اضطررت إلى التعامل معها بعناية فائقة، كي أستخلص منها أكبر فائدة ممكنة، كما كان علي أن أتأكد من ألا أتسبب بأضرار لهذه العينات القيمة قدر الإمكان.

وبإذن خاص من معهد بكين، اقتطع "تشاو" اثنتين من عظام الذراع واثنتين من عظام الساق، من 16 عينة لديناصورات متفرقة، تتراوح أعمارها بين أقل من سنة واحدة إلى عشر سنوات، أو مكتملة النمو. وقد قام بهذا العمل المعقد في مختبر خاص لعلوم المستحاثات في بون - ألمانيا.

كانت لدى العينات المقتطعة من الديناصورات ذات السنة الواحدة، أذرع طويلة وسيقان قصيرة، وتبين أنها تمكنت من المشي على أطرافها الأربع بعد فترة وجيزة من الفقس. ثم أظهرت المقاطع أن عظام الذراع كانت تنمو أسرع عندما تراوحت أعمار الحيوانات من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات. ثم تباطأ نمو أسفل الذراع عندما كان معدل الأعمار من أربع إلى ست سنوات، وأظهر تحليل عظام الساق طفرة نمو هائلة السرعة، حيث تضاعف نمو عظام السيقان أكثر بمرتين عنها في عظام الأذرع، وهو ما يلزم أي حيوان بالغ ليقف على قائمتيه الخلفيتين.

وقال البروفيسور "شينغ تشو" "Xing Xu" من معهد بكين، وهو أحد المشرفين على أطروحة الدكتور تشاو: "هذه الدراسة الرائعة، والأولى من نوعها، تبين لنا كم تخفي عظام الديناصورات من معلومات، ونحن سعداء لأن الدراسة أُنجزت بشكل جيد جداً، وأتاحت لنا أساليب عديدة لاستخدام مناهج جديدة في التحليل، حتى نصل إلى فهمٍ أوسع عن الحياة المذهلة لهذه الديناصورات".

كما قال البروفيسور "مايك بنتون" "Mike Benton" من جامعة بريستول، وهو مشرف آخر على أطروحة الدكتور تشاو: "يمكن لهذه الأنواع من الدراسات تسليط الضوء على تطور الديناصورات مثل "السيتاكوصور"، والتي بدأت بأطفال تمشي على أربع قوائم، وفي وقت ما كانت حتى الديناصورات اليافعة والبالغة تمشي على أربع، ثم حدث أن تطورت وأصبحت الديناصورات بشكل عام تمشي على قائمتين

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.