سيجونغ العظيم ملك جوسون

سيجونگ العظيم (ولد في 15 مايو 1397 ومات في 8 أبريل 1450 وحكم من 1418 إلى وفاته) هو ملك سلالة جوسون الكورية الرابع. اسمه الشخصي إي دو (بالهانگل: 이도 / بالهانجا: 李祹) من عشيرة جونجو إي. لقبه الرسمي هو الملك العظيم سيجونگ جانگهون يونگمن ييمو إنسونگ ميونگهيو (بالهانگل: 세종 장헌 영문 예무 인성 명효 대왕 / بالهانجا: 世宗 莊憲 英文 睿武 仁聖 明孝 大王). أصبح سيجونگ ولياً للعهد بدلاً من أخيه الأكبر ثم تنازل والده عن العرش لصالحه في 1418. خلال السنوات الأربع من حكمه كان والده يحكم كوصي للعرش، وخلال هذه السنوات الأربع قام والده الملك تايجونگ بقتل صهر ابنه شم أوه والمسؤولين المقربين للملك.

سيجونغ العظيم ملك جوسون
(بالكورية: 세종대왕)‏ 
تمثال الملك سيجونگ في كوريا الجنوبية

فترة الحكم
حكم من عام 1418 إلى 1450
تاريخ التتويج في أغسطس 1418
ألقاب الأمير العظيم تشونگنيونگ
معلومات شخصية
الميلاد في 17 أبريل 1397
سول  
الوفاة في 18 مايو 1450
سول  
سبب الوفاة السكري  
مواطنة مملكة جوسون  
الزوجة الملكة سوهون من عشيرة تشونگسونگ شم
أبناء منجونغ ملك جوسون
سيجو ملك جوسون
أنبيونغ داي غن  
الأب الملك تايجونگ
الأم وونغيونغ ملكة جوسون  
عائلة عشيرة جونجو إي
الحياة العملية
المهنة لغوي ،  وسياسي ،  وعاهل  
اللغات الكورية  
الخدمة العسكرية
الرتبة مشير    

طبق سيجونگ السياسات الكونفشيوسية والعديد من الإصلاحات القانونية الكبرى. قام سيجونگ أيضاً بابتكار نظام كتابة الهانگل مع العلماء الآخرين مما أعطى دفعة علمية لعصره. قام سيجونگ أيضاً بالاهتمام بالنواحي السياسية فأرسل حملات عسكرية لتأديب القراصنة اليابانيين في الشرق والاستيلاء على جزيرة تسوشيما، وأرسل حملة عسكرية أخرى إلى الجورشن في الشمال.

حكم سيجونگ طيلة عهده ثم اختار ابنه منجونگ ليصبح ولياً للعهد. بعد وفاته أصبح سيجونگ واحداً من ملكين من ملوك كوريا اللذين أعطيا لقب الملك العظيم (داي وانگ / بالهانغل: 대왕) من قبل المؤرخين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.