سيخ

السيخ (بالبنجابية: ਸਿੱਖ)‏ هم أشخاص مرتبطون بالديانة السيخية، وهي ديانة توحيدية نشأت في القرن الخامس عشر في منطقة البنجاب في شبه القارة الهندية، استنادًا إلى الكشف عن المعلم ناناك. أصل مصطلح «السيخ» في كلمة «سيسيا»، التي تعني «تابع» أو «تلميذ». وفقًا للمادة الأولى من مدونة قواعد السلوك للسيخ، فإن السيخي هو كل إنسان يؤمن مخلصًا بكيان واحد خالد وأحد عشر معلمًا، من المعلم ناناك إلى المعلم غرانث شهاب، وتعاليم المعلمين الستة، المعلم الخامس عشر بهجت، والحادي عشر بهات، والرابع جورسيخ، والمعمودية التي ورثها المعلم العاشر.

وعادةً ما يكون سنغ -الأسد- هو الاسم الأوسط أو الأخير للسيخ الذكور، وإن لم يكن جميع بالضرورة من السيخ وعلى نحو مماثل، فإن النساء من السيخ يحملن اسم «الأميرة» بوصفه الاسم الأوسط أو الأخير. ويعرف السيخ الذين خضعوا لمعمودية خان أمريتدهاري وهم من السيخ منذ اليوم الذي تشرعوا فيه باسم خالسا أمريتدهاري، ويجب أن يكون على أجسادهم 5 صفات:

  1. كيش، وهو شعر غير محلوق يغطى عادة بعمامة
  2. كارا، سوار حديدي أو فولاذي
  3. كيربان، وهو سيف يشبه الخنجر مدسوس في شريط غاترا أو حزام كمال كسار
  4. كاشيرا، ثوب داخلي قطني
  5. كانغا، مشط خشبي صغير

كانت منطقة البنجاب في شبه القارة الهندية موطنًا تاريخيًا للسيخ، بل إن السيخ حكموها فترات طويلة من القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. واليوم، توجد في ولاية البنجاب في شمال غرب الهند أغلبية من السكان السيخ، وتوجد مجتمعات كبيرة من السيخ في جميع أنحاء العالم. وتعترف العديد من البلدان، مثل المملكة المتحدة، بالسيخ بوصفه دينًا محددًا في تعداداتها، واعتبارًا من عام 2020، يُعد السيخ فئة إثنية منفصلة في الولايات المتحدة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.