سيدي بنور

سِيدِي بَنُّور (/ʃidiBinʔŋur/ أو /ʃīdīBinnūr/؛بالأمازيغية: ⵙⵉⴷⵉ ⴱⵏⵏⵓⵕ سيدي بننور، "شيخ صوفي") تسمى أيضًا دكالة و ثلاثاء سيدي بنور، و هي مدينة مغربية غربي البلاد تنتمي لإقليم سيدي بنور و تضم 55،815 نسمة (إحصاء السكان) (2014). وهي عاصمة جهة دكالة عبدة . تقع سيدي بنور على بعد حوالي 67 كم جنوب الجديدة و 120 كم شمال غرب مراكش  و حوالي 100 كم  شرق آسفي و تبعد 210 كم من جنوب غرب العاصمة المغربية الرباط

سِيدِي بَنُّور
Sidi Bennour
مجموعة صور لمدينة سيدي بنور

علم شعار

 
خريطة الموقع

اللقب دكالة ، ثلاثاء سيدي بنور
تاريخ التأسيس 1922
تقسيم إداري
البلد  المغرب
عاصمة لـ
الإقليم إقليم سيدي بنور
الجهة جهة الدار البيضاء سطات
البلدية بلدية سيدي بنور
المسؤولون
رئيس البلدية محمد حسني السايسي
خصائص جغرافية
إحداثيات 32.6514°N 8.4250°W / 32.6514; -8.4250
المساحة 6,15 كم²
الارتفاع 185 م
السكان
التعداد السكاني 55.815 نسمة (إحصاء 2014)
الكثافة السكانية 5279 نسمة\كم²
  • عدد الأسر 8000 (2004) 
معلومات أخرى
المدينة التوأم
التوقيت +1
الرمز البريدي 24350
الرمز الهاتفي 523(212+)
الموقع الرسمي '['https://www.sidibennournews.ma موقع المدينة الرسمي على الإنترنت]
الرمز الجغرافي 2536074 

نشأت المدينة إلى جانب القرية القديمة التي لم تتطور من حيث العمران. وكانت تعتبر مدينة سيدي بنور بنكاً لإقليم الجديدة قبل 2009، من حيث المنتوجات الفلاحية والحيوانية، نظراً لإمكانياتها الطبيعية الهائلة، من حيث الزراعة وتربية المواشي، من جهة، ونظراً لتوفرها على أكبر سوق وطني، سوق ثلاثاء سيدي بنور، وكذلك توفرها على أكبر معمل سكر في المغرب (كوسومار). وتجمع المدينة الحديثة ما بين الحداثة، من حيث العمران والإرث التاريخي الذي ورثته عن أقوام مروا من هناك، منهم البرتغاليون والفرنسيون على الخصوص، حيث لا زالت العديد من الآثار قائمة وشاهدة على الفترة التي استوطنوها.. وترتبط مدينة سيدي بنور بدفينها أبو ينور عبد الله ابن وكريس الدكالي الذي تتلمذ على يديه أبو شعيب أيوب السارية دفين أزمور. وأبو ينور في قراءة أخرى هو إيلا إسكاون، أي ذو القرون، وهو شيخ ورع عرف عنه الورع والتقوى، فقد ورد في كتاب "التشوف" للتادلي أنه تزوج زوجة أخيه بعد مماته، فقدمت له طعاماً، فرغب عنه لعلمه أن به شيئاً من حق اليتامي، وبات جائعاً.

وسيدي أبو النور ينحدر من قبيلة مشنزاية أو مشتراية، وهي حاضرة بائدة، اثنين الغربية حاليا، ومدينة أبي شعيب الدكالي. ورغم غياب تاريخ موثق يسجل الفترات التاريخية بشكل دقيق، فإن العديد من الكتب، أفردت نتفاً خصت بالذكر القبائل والشعوب التي استوطنت المنطقة، ومنها قبائل بني هلال وبني سليم خلال رحلتها من الشرق إلى الغرب بعد تعرضها للغزو من طرف الصليببين، ومنها أيضاً قبائل المغرب . ترجع أصول ساكنة سيدي أبا النور إلى عرب جشم الذين سكنوا دكالة البيضاء، و هم من بطون هلالية صِرفة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.