سيد سليمان الندوي

سيد سليمان الندوي رئيس علماء الهند، ورئيس المجمع الإسلامي العريق (دار المصنفين) لكناو، ومؤسس مجلة (معارف) العلمية الشهيرة، الإمام العلامة المؤرخ اللغوي الأديب المحقق الجليل السيد سليمان الندوي الحنفي النقشبندي المجددي (1302 - 1373هـ) ، من أبرز تلامذة وخلفاء حكيم الأمة المحمدية مولانا أشرف على العمري التهانوي (1280 - 1362هـ) ومن كبار علماء الشريعة الإسلامية وعلومها ومعارفها وآدابها في شبه القارة الهندية. نشأ في أسرة عريقة من أسر السادات، فيتصل نسبه من جهة أبيه إلى الإمام موسى الرضا ومن جهة الأم إلى الإمام زيد . ذكر الأستاذ غلام محمد في كتابه ((تذكرة سليمان)) بلغة أردية أنه قد سمع من العلامة الندوي أن أجداده نزحوا من الجزيرة العربية قبل مائتي 200 عام حتى وصلوا إلى سواحل السند، ولكن السيد الأستاذ أبا عاصم زوج كريمة العلامة وابن أخيه يذكر أن هذه الرواية مجافية للصواب والحقيقة أنهم كانوا في واسط ثم انتقلوا إلى مشهد إيران ثم نزحوا إلى هراة وأخيرا استقر بهم المقام في الهند.

سيد سليمان الندوي

معلومات شخصية
الميلاد 22 نوفمبر 1884(1884-11-22)
بهار  
الوفاة 22 نوفمبر 1953 (69 سنة)
كراتشي  
الإقامة لكناو
أعظم كره  
كراتشي  
مواطنة باكستان
الهند
الراج البريطاني
دومينيون الهند  
الديانة الإسلام
الحياة العملية
المهنة مؤلف ،  ومؤرخ ،  وكاتب سير  ،  وكاتب  
مؤلف:سيد سليمان الندوي  - ويكي مصدر

ولد في قرية دسنه من أعمال محافظة بتنه (بهار) في يوم الجمعة 23 صفر 1302هـ الموافق 22 نوفمبر 1884 فأسماه جده أنيس الحسن وكانت الكنية شائعة بين أفراد أسرته فأخوه أبوحبيب وأحد أعمامه أبو تراب وآخر أبوحبيب فكني هو بأبي نجيب.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.