سيراتوصور

سيراتوصور (بالإنجليزية: Ceratosaurus)‏ ديناصور يبلغ طوله حوالي 7 متر ووزنه 2 طن. له 3 قرون صغيرة نسبيا قرنَ على أنفه (مثل الخرتيت) وقرنين على عينيه. عاش في أواخر العصر الجوراسي (153 - 148 مليون سنة سابقة) في أمريكا الشمالية وأوروبا.

سيراتوصور
العصر: الجوراسي المتأخر, 153–148 مليون سنة
هيكل لسيراتوصور صغير السن، متحف اكتشافات الديناصور

المرتبة التصنيفية جنس  
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: زواحف
الرتبة العليا: ديناصور
الرتبة: سحليات الورك
الرتيبة: ثيروبوداa
الرتبة الفرعية: سيراتوصوريا
الفصيلة: Ceratosauridae
الجنس: Ceratosaurus
أوثنييل تشارلز مارش, 1884
الاسم العلمي
Ceratosaurus 
أوثنييل تشارلز مارش   ، 1884  
نوع

ينتمي السيراتوصور إلى ديناصورات ثيروبودا المفترسة آكلة اللحوم، وكان يجري على رجليه الخلفيتين مثل التيرانوصور. له ثلاثة قرون واحد منها فوق أنفه، وهذا مايميز اسمه إذ أن معناه "سحلية ذات قرن "، وكانت حراشيف تغطي رقبته وظهره وذيله.

عثر على خمسة هياكل جزئية للسيراتوصور كما عثر معها على الجماجم في طبقات موريسون في غرب أمريكا الشمالية. وقد أطلق اسمه عائلة كبيرة من الديناصورات المماثلة وسميت سيراتوصوريات وهي مجموعة من الثيروبودات الأولى.

النوع المعروف حاليا ومعترف به لدى الأوساط العلمية هو النوع " سيراتوصور ناسيكورنيس"، أي "مقرّن الأنف". كما وصف نوعان آخران: "سيراتوصور دنتيسولكاتوس " و"سيراتوصور ماجنيكورنيس"، ولكن يختلف الإحثائيون على صحة هذا التصنيف.

كان السيراتوصور مفترسا يأكل اللحوم، ويعتقد أنه كان يتغذى أيضا على ستيغوصور.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.