سيراتوصوريات

سيراتوصورياأو سيراتوصوريات (بالإنجليزية: Ceratosauria) هي إحدى العائلات الكبيرة من الديناصورات الابتدائية من نوع ثيروبودا تتفرع إلى عائلات كثيرة مختلفة أشكالها. وكانت منتشرة في جميع أنحاء الأرض خلال العصر الجوراسي المبكر وبقي بعضها حتى نهاية العصر الطباشيري. كان من تلك العائلات ما هو كبير الحجم وصغيره، ومعظمها كان يمشي ويجري على الرجلين الحافيتين، وكانت جميعها آكلة لحوم ومفترسة. حمل بعضهم على قرون على رأسه (مثل الخرتيت). وتضم العائلة الكبيرة للسيراتوصوريات أيضا جنسا يسمى "أبليصورويديا " التي التي تجمع النواصوريدا Noasauridae والأبيليسصوريداي Abelisauridae.

سيراتوصوريات
العصر: السنموري-الماسترخي، 199–65.5 مليون سنة
 
رسم خيالي لسيراتوصور ناسيكورنيس  

المرتبة التصنيفية تحت رتبة  
التصنيف العلمي 
مملكة عليا حقيقيات النوى
مملكة حيوان
عويلم ثنائيات التناظر
مملكة فرعية ثانويات الفم
شعبة حبليات
شعيبة فقاريات
شعبة فرعية أشباه رباعيات الأطراف
عمارة رباعيات الأطراف
طائفة زواحف
رتبة ديناصور
رتبة سحليات الورك
رتيبة وحشيات الأرجل
الاسم العلمي
Ceratosauria 
أوثنييل تشارلز مارش   ، 1884  

فسرت تلك المجموعة خلال الثمانينيات من القرن الماضي كفصيلة مستقلة متحدرة من ديناصورات الثيروبودا، ولا يزال تقرير أحفوراتها يحتوي على حلقات مفقودة من التطور. وريما يعزى ذلك إلى انتشارها في العصور القديمة في جزء القارات الجنوبية من قارة غوندوانا القديمة، التي لم تعثر فيها على حفريات لها كثيرة، وبالتالي فبعض حلقات تطورها لا تزال مفقودة وغامضة.

ولكن مجموعة السيراتوصوريات كانت من أهم فصائل الديناصورات التي عاشت في نصف الكرة الجنوبي، هيث كان المناخ ملائما لنموها سواء للكبير أو الصغير منها مع تعدد أنواعها وكانت حيوانات مفترسة. ينتمي إلى تلك الفصيلة الجنس الصغير في الجسم، "ليجابوينو" الذي ترعرع في العصر الطباشيري المبكر في الأرجنتين، ويبلغ طوله 60 - 70 سنتيمتر وهو من خغر أنواع الحيوانات المفترسة. كما ترعرع في الأرجنتين خلال العصر الطباشيري المتأخر أجناسا ضخمة مثل كارنوتوروس وأوكاصور وبلغ طولها 8 - 9 متر التي ربما كانت أكبر الفصائل المفترسة التي عاشت في تلك البيئة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.