سيرس (ميثولوجيا)

في الديانة الرومانية القديمة، كانت سيريز (بالإنجليزية: Ceres) إلهة الزراعة ومحاصيل الحبوب، والخصوبة والعلاقات الأمومية. كانت في الأصل الإلهة الرئيسية في ما يُدعى دهماء أو ثالوث أفنتين في روما، ثم قُرنت بابنتها بروسربينا في ما وصفه الرومانيون على أنه «شعائر سيريز الإغريقية». تضمن مهرجان سيرياليا خاصتها الذي كان يدوم سبعة أيام من أبريل سيريالات لودي (ألعاب سيريز) الشعبية. كانت تُكرم أيضًا في شعائر لوستراتيو الحقول في مهرجان أمبرافاليا، وفي موسم الحصاد، وفي شعائر الزيجات والجنازات الرومانية.

سيرس (ميثولوجيا)
 

الأب ساتورن  
الأم ريا  
ذرية بروسربينا  

سيريز هي واحدة فقط من العديد من آلهة الزراعة الرومانية المصنفة ضمن قائمة Dii Consentes (ملاحظة من المترجم: قائمة من اثني عشر إلهًا رومانيًا رئيسيًا ستة منها ذكور وستة إناث وضعها الشاعر اينيوس)، وهي المقابل الروماني للأولمبيين الاثنا عشر في الميثولوجيا اليونانية. رآها اليونانيون نظيرةً للإلهة اليونانية ديميتر، التي أعيد تفسير أساطيرها على أنها لسيريز في الفن والأدب الروماني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.