سيكلاد (شبكة)

شبكة سيكلاد (بالفرنسية: CYCLADES)‏ تنطق بالفرنسية: [siklad] ، هي شبكة بيانات فرنسيّة أنشئت في مطلع السبعنيات من القرن العشرين، لغرض وصل الباحثين مع بعضهم البعض عن بعد، وهي أول شبكة تعتمد مبدأ تبديل الرزم بشكل ناجح.

سيكلاد
طوبولوجيا شبكة سيكلاد في عام 1973م
النوعشبكة نقل معطيات
الموقع فرنسا
تأسستنوفمبر 1973 (1973-11
تاريخ الإغلاق1981
تجاري؟غير تجاريّة
التمويلالمعهد القومي لأبحاث المعلوماتية والأتمتة (IRIA)

كانت شبكة سيكلاد هي أول شبكة تجعل مسؤولية توصيل البيانات بشكل موثوقٍ من مهام المُضيفين عوضاً عن جعلها خدمة مركزيّة في الشبكة، حيث تمّ تبادل الرزم باستعمال بروتوكولات لا تضمن توصيل البيانات بشكل موثوق، ولكنّها تحاول التوصيل بأفضل ما يُتاح لها (Best-effort delivery). في هذه الشبكة، سمح للمُضيفين بتطبيق خوارزميات كشف وتصحيح الأخطاء، كما دعم عمل البروتوكول بين الطرفيات، هذا المبدأ أصبح يُعرف لاحقاً باسم مبدأ الطرفين. نجح تصميم الشبكة في تقليل التأخير وتقليل احتمال حصول نقطة العطل المفردة، وقد أثّرت هذه المبادئ والمفاهيم على تطوير حزمة بروتوكولات الإنترنت في شبكة الأربانت لاحقاً.

موّلت الحكومة الفرنسية إنشاء الشبكة، من خلال معهد أبحاث المعلوماتيّة والأتمتة (IRIA)، وهو ما يعرف اليوم باسم المعهد القومي لأبحاث المعلوماتية والتحكم (بالفرنسية: Institut national de recherche en informatique et en automatique INRIA)‏، وقد شاركت عدّة شركات فرنسيّة مُصنّعة للحواسب ومعاهد بحثيّة وجامعات في الجهود المبذولة، عهدت إدارة المشروع للويس بوزان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.