سيلهيت

سيلهيت (|اللغة السيلهيتية:ছিলট Silôţ، اللغة البنغالية: সিলেট Ṣileţ)، هي إحدى المدن الرئيسة في شمال شرق بنغلاديش. وهي المدينة الرئيسة في تقسيم سيلهيت ومقاطعة سيلهيت، وتم منحها مكانة المدينة العاصمية في مارس عام 2009م. وتقع مدينة سيلهيت على ضفاف وادي سورما وتحيط بها تلال جينشيا وخاسي وتريبورا. ويقترب عدد سكان المدينة من 500000 نسمة في حين أنها تتمتع بكثافة سكانية عالية.[بحاجة لمصدر] وهي واحدة من أكبر المدن في بنغلاديش. وتشتهر منطقة سيلهيت بحدائق الشاي والغابات الاستوائية. كما تشتهر المدينة بازدهارها التجاري؛ باعتبارها واحدة من أكثر المدن ثراءً في بنغلاديش مع استثمارات فندقية جديدة ومراكز تجارية وعقارات فاخرة، مدفوعة بشكل أساسي من قِبل المغتربين المقيمين في المملكة المتحدة.

سيلهيت
 

 
خريطة الموقع

تاريخ التأسيس 1867 
تقسيم إداري
البلد بنغلاديش  
عاصمة لـ
إقليم سيلهيت
مقاطعة سيلهيت   
التقسيم الأعلى مقاطعة سيلهيت   
خصائص جغرافية
إحداثيات 24°54′00″N 91°52′00″E  
المساحة 26.50 كيلومتر مربع  
الارتفاع 35 متر  
السكان
التعداد السكاني 479837 (2011) 
الكثافة السكانية 18107 نسمة/كم2
معلومات أخرى
المدينة التوأم
الرمز البريدي
3100 
الرمز الجغرافي 1185099 

وسيلهيت لديها تاريخ من الفتوحات وتراث من أنواع مختلفة من الثقافات. وتُوصف المدينة بأنها مدينة القديسين، مع وجود ضريح الشيخ حضرة جلال شاه، الذي جلب الإسلام إلى البنغال خلال القرن 14، في هذه المدينة. وخلال القرون القليلة اللاحقة كانت جزءًا من ولاية آسام اثناء عهد الهند البريطانية. وبعد الاستقلال بين الهند وباكستان، أصبحت سيلهيت جزءًا من شرق باكستان بناءً على استفتاء، وهي الآن جزء من بنغلاديش. وقد لعبت دورًا رئيسًا في حرب تحرير بنغلاديش أثناء سبعينيات القرن الماضي.[بحاجة لمصدر]

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.