سيمولا (لغة برمجة)

سيمولا (بالإنجليزية: Simula)‏ هو اسم للغتين برمجيتين (سيمولا 1 وسيمولا 67)، تم تطويرهم في عام 1960 م في المركز النرويجي للحوسبة في اوسلو بواسطة أولي يوهان دال و كريستين نيغارد. تركيب نحوي (Syntactically) إنها مجموعة معترف بها بشكل منصف من ALGOL 60.:1.3.1

سيمولا
Simula
 

التصنيف برمجة كائنية التوجه
ظهرت في 1967
صممها أولي يوهان دال، كريستين نيغارد
نظام التشغيل شبيه يونكس ،  ومايكروسوفت ويندوز  
المطور كريستين نيغارد  
رقم اخر اصدار Simula I (مايو 1962) (إصدارة مستقرة )،  وSimula 67 (1967) (إصدارة مستقرة ) 
التأثير
متأثرة بـ ألغول 60
أثرت في لغات البرمجة كائنية التوجه

قدم سيمولا 67 كائنات(objects) ,فئات(3classes) , فئات فرعية(2subclasses) , طرق ظاهرية(virtual methods) , الروتين الثانوي(coroutines) ,محاكاة منفصلة الحدث(discrete event simulation) , جامع القمامة (garbage collection). يعتبر السيمولا أول لغة برمجة كائنية التوجه. كما يوحي به اسمة. صمم سيمولا لإداء المحاكاة ولتلبية احتياجات الإطارات المقدمة لبيئة العمل لكثير من لغات البرمجة كائنية التوجهالمستخدمة اليوم. أستخدم سيمولا في مجموعة واسعة من البرامج مثل محاكاة تصميم دارات التكامل الفائقVLSI ,عمليات النمذجة (process modeling) , ميثاق اتصالات (protocols) , خوارزمية (algorithms) , وفي غسرها من البرامج مثل التنضيد (typesetting) , رسومات الحاسب(computer graphics) وفي التعليم (education). منذ ان اعيد تنفيذ كائتنات سمولا في C++ ,الجافا(Java) , C#. غالباً ماتم الاستهانة بتأثير السيمولا. اعترف مخترع لغة ++C بينجامين ستروتروب (Bjarne Stroustrup) بأن السيمولا 67 كان له التأثير العظيم لجعلة يخترع C++, لتحقيق نوع من التحسينات في الإنتاجية التي تقدمها سيمولا لتسريع الحاسوبية الخام التي تقدمها لغات المستوى الأدنى مثل لغة البرمجة الأساسية المختلط (BCPL). لا يزال يستخدم سيمولالأنواع مختلفة من الدورات الدراسية الجامعية، على سبيل المثال قام جيريك سكلنار(Jarek Sklenar [3])بتعليم السيمولا للطلاب في جامعة مالطا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.