سيناريو (تخطيط)

تخطيط السيناريو (من الأيطالية:Scenario) التصور والجمع تصورات هو أحد أهم الأساليب المستخدمة في الدراسات المستقبلية. والسيناريو أو التصورات هو وسيلة للتخطيط الإقتدارى الشامل أو الاستراتيجي الذي تستخدمه بعض المنظمات لإعطاء مرونة لخطط طويلة الأمد. انه تكيف وتعميم للأساليب التقليدية التي تستخدم عادة في الاستخبارات العسكرية.

وهو أيضاً موجز للعمل في حالة أحداث متوقعة. السيناريوهات أو التصورات هي محاكاة للتوقعات تستخدم في تخطيط السياسات، والتطوير التنظيمي، وبوجه عام، عندما ترغب المنظمات اختبار الاستراتيجيات لمكافحة التطورات المستقبلية الغامضة.

السيناريوهات أو التصورات عادة ما تكون بدائل في مخيلة المفكر والمختص بحل المشكلة أو إدارة الأزمة، حيث يتم بناء أكثر من تصور أو سيناريو، ونقطة البداية هي وصف للوضع الحالي أو تقدير الموقف انطلاقا من بينات كمية وكيفية.

السيناريوهات أو التصورات تعتمد على تخيلنا وتوقعنا أى تصوراتنا للمستقبل وتعمل على توجيهه المسار التنموي للهدف المرغوب فيه.

السيناريو أو التصور هو وصف موجز للأوضاع المستقبلية التي يمكن تحديدها من خلال التفاعل مع الاتجاهات الاجتماعية، الاقتصادية والسياسية في الوقت الحاضر أو بتبسيط مقدمات ومعطيات يتصور أن تؤدى إلى نهايات ونتائج ويوجد خطة بذلك ثم خطوات تنفيذ وخطط بديلة.

الدراسات المستقبلية تعتمد على تحديد البدائل لظاهرة مستقبلية، من أجل استكشاف التفاعلات والعلاقات المتبادلة لنفس الظاهرة أو مع السياق المحيط بها. وبما أن مختلف الرؤى المستقبلية تسعى إلى استكشاف العلاقات والمسارات في عالم مجهول، لذلك، من أهم أهداف هذة الدراسات هي الرغبة في معرفة كيف سيكون المستقبل وكيف يمكن أحداث تعديلات علية، والاعتقاد بأن التخطيط هو الوسيلة الوحيدة التي تدفع التنمية في مسار مفتوح للخيارات الإنسانية المستقبلية المحتملة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.