سي. إس. لويس

كليف ستيبلز "جاك" لويس (بالإنجليزية: Clive Staples "Jack" Lewis)‏ كاتب وباحث إيرلندي وُلد في 29 نوفمبر 1898 وتوفي في 22 نوفمبر 1963. تنوعت اهتماماته بين أدب القرون الوسطى وعلم العقائد في المسيحية والنقد الأدبي والبث الإذاعي والعلاقة الافتراضية بين الخير والشر، بالإضافة إلى سلسلة الأطفال الشهيرة التي كتبها، سجلات نارنيا، وكتب خيالية أخرى مثل رسائل سكروتيب وثلاثية الفضاء.

سي. إس. لويس
(بالإنجليزية: Clive Staples Lewis)‏ 

معلومات شخصية
اسم الولادة كليف ستيبلز لويس
الميلاد 29 نوفمبر 1898
بلفاست، أيرلندا
الوفاة 22 نوفمبر 1963
أوكسفورد، المملكة المتحدة
سبب الوفاة قصور كلوي  
مكان الدفن أكسفوردشير  
الإقامة بلفاست
أكسفورد  
مواطنة المملكة المتحدة  
الديانة ملحد   ،  وأنجليكية  
الزوجة جوي ديفيدمان (1954–1960) 
أبناء دوغلاس غريشام  
إخوة وأخوات
ارين لويس    
الحياة العملية
الاسم الأدبي N. W. Clerk،  وClive Hamilton 
المواضيع كتابة ،  وبث لاسلكي ،  وإلهيات  
الحركة الأدبية إنكلينغز   
المدرسة الأم كلية أكسفورد الجامعية (1917–1925)
كلية مالفيرن  
المهنة روائي، باحث، مذيع
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل كتابة ،  وبث لاسلكي ،  وإلهيات  
موظف في كلية المجدلية  
أعمال بارزة سجلات نارنيا
المسيحية المجردة
رمز المحبة
رسائل سكروتيب
ثلاثية الفضاء
إلى أن تكون عندنا وجوه
تأثر بـ دانتي أليغييري ،  وغلبرت كايث تشيسترتون ،  وويليام موريس ،  وآرثر جيمس بلفور ،  وجوزيف باتلر ،  وبياتريكس بوتر ،  وهنري رايدر هاجارد ،  وإديث نسبيت ،  وويليام بتلر ييتس ،  ووليم بليك ،  وجورج ماكدونالد ،  وهربرت جورج ويلز ،  وإيفيلين أندرهيل ،  ولورد دانسني ،  وجون ميلتون ،  وأرسطو ،  وأفلاطون ،  وجون رونالد تولكين ،  وجيفري تشوسر  
التيار إنكلينغز   
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الحرب العالمية الأولى  
الجوائز
الدكتوراة الفخرية من جامعة لافال   
زميل الأكاديمية البريطانية   
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
بوابة الأدب

كان لويس صديقاً حميماً لج. ر. ر. تولكين، مؤلف سيد الخواتم. وكان كلاهما شخصيتين بارزتين في كلية الإنجليزية في جامعة أوكسفورد وفي المجموعة الأدبية غير الرسمية في أوكسفورد التي كانت معروفة بالإنكلينجز. وحسب مذكراته تحت عنوان "مفاجأة الفرح،" كان لويس قد تعمد في كنيسة أيرلندا عند الولادة، ولكنه ارتد عن إيمانه في سن المراهقة. وبفضل تأثير تولكين وغيره من الأصدقاء، رجع لويس إلى المسيحية في الثلاثين من عمره، وأصبح عضواً عادياً في كنيسة إنجلترا. وقد أثر تحوله الديني تأثيراً عميقاً على عمله، وجلبت له اذاعاته في زمن الحرب العالمية الثانية بشأن المسيحية شهرة واسعة.

في 1956، تزوج لويس من الكاتبة الأمريكية جوي جريشام، التي كانت أصغر منه ب17 سنة، والتي توفيت بعد 4 سنوات بسبب السرطان في الـ45 من عمرها.

وتوفي لويس 3 سنوات فيما بعد بسبب أزمة قلبية، ما كان أسبوعاً واحداً قبل عيد ميلاده ال65. وكانت التغطية الإعلامية بسيطة، نظراً لتزامن وفاته مع اغتيال جون إف كينيدي ووفاة ألدوس هكسلي.

تُرجمت أعمال لويس بأكثر من 30 لغة، كما بيعت ملايين النسخ منها عبر السنين. وكانت سجلات نارنيا الأكثر مبيعًا، وتم تعميمها في أشكال مسرحية وتلفزيونية والإذاعية وسينمائية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.