شارل الخامس ملك فرنسا

شارل الخامس (بالفرنسية: Charles V de France)‏ (21 يناير 1338 - 16 سبتمبر 1380) كان أحد ملوك فرنسا منذ 8 أبريل 1364 حتى وفاته في 16 سبتمبر 1380، كان ثالث ملك من أسرة فالوا، كان عهده بمثابة نقطة هامة بالنسبة لفرنسا خلال حرب مائة عام، بحيث استطعت جيوشه استعادة جزء كبير من الأراضي التي احتفظ بها الإنجليز، بحيث نجح في عكس خسائر العسكرية لأسلافه.

شارل الخامس
(بالفرنسية: Charles V de France)‏ 

ملك فرنسا
فترة الحكم
8 أبريل 1364 - 6 سبتمبر 1380
تاريخ التتويج 19 مايو 1364
جان الثاني
شارل السادس
معلومات شخصية
الميلاد 21 يناير 1338(1338-01-21)
فانسين
الوفاة 16 سبتمبر 1380 (42 سنة)
باريس
سبب الوفاة مرض معد  
مكان الدفن كاتدرائية سان دوني  
مواطنة فرنسا  
الزوجة جوان من بوربون (8 أبريل 1350–6 فبراير 1378) 
أبناء شارل السادس ملك فرنسا
لويس الأول، دوق أورليان  
الأب جان الثاني ملك فرنسا  
الأم بون من بوهيميا  
إخوة وأخوات
إيزابيل، كونتيسة فيرتوس  ،  وجوان من فرنسا ،  وماري من فالوا، دوقة بار  ،  وفيليب الجريء ،  وجان دوق بيري ،  ولويس الأول دوق أنجو  
عائلة فالوا  
الحياة العملية
المهنة عاهل  
اللغات الفرنسية  
هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها. (يوليو 2016)

في 1349 تلقى شارل من جده الملك فيليب السادس مقاطعة دوفيني لحكمها، هذا اللقب الذي حمله حتى الارتقاء على العرش؛ بذلك أصبح لقب وريث العرش الفرنسي حتى وصوله للعرش.

أصبح شارل الوصي على عرش فرنسا بعد أسر والده الملك جان الثاني من قبل الإنجليز بمعركة بواتييه في 1356، ومن خلال محاولته للدفاع عن المملكة قام برفع الضرائب؛ ونتيجة لذلك واجه العداء من النبلاء بقيادة شارل السيء ملك نافارا ومعارضة من قبل البورجوازية الفرنسية التي تزعمها اتيان مارسيل، وثورة الفلاحين التي عُرفت بـ الجاكية، ومع ذلك استطاع شارل التغلب على كل هذه الثورات، ولكن لتحرير والده كان عليه توقيع على معاهدة بريتني في 1360 والتي تخلى فيها عن أجزاء كبيرة من جنوب فرنسا الغربي إلى إدوارد الثالث ملك إنجلترا وأيضا وافق على دفع فدية ضخمة والتي كفلت أكثر من ربع الخزينة الدولة.

وأخيراً اعتلى شارل العرش في 1364 بعد وفاة والده جان، وبمساعدة مستشاريه الموهوبين التي سمحت إدارته الماهرة للملكة بإعادة ملء الخزانة الملكية من جديد واستعادة هيبة أسرة فالوا مرة أُخرى، وأيضا استطاع إنشاء أول جيش منظم مدفوع الأجر، والذي حرر الشعب الفرنسي من الجنود قاطعي الطرق الذي ينهبون البلاد عندما لا يعملون، وأيضا بقيادة بيرتراند دو غوسكلين تمكن الجيش الفرنسي من تحويل مجرى حرب المائة عام لصالحه، وبحلول نهاية عهده تمكن من استعادة جميع الأراضي الفرنسية التي تنازلت عنها فرنسا لصالح الإنجليز، وأيضا تمكنت أسطول البحرية الفرنسية بقيادة جان دي فيين من مهاجمة الساحل الإنجليزي لأول مرة منذ بداية حرب المائة عام.

توفي شارل الخامس في عام 1380، وخلفه ابنه شارل السادس عهده كان كارثياً، بحيث أن الإنجليز استطاع احتلال أجزاء كبيرة من فرنسا بحلول نهاية عهده.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.