شارل فريدل

شارل فريدل (بالفرنسية: Charles Friedel)‏ ولد في (12 مارس 1832 – 20 أبريل 1899) ، كان عالم كيميائي فرنسي متخصص في علم البلورات و علم المعادن من مدينة ستراسبورغ ، فرنسا يعرف بسبب اكتشافه مع مساعدة الأمريكي جيمس كرافتس طرقاً جديدة لتحضير مشتقات ألكيل للبنزين ArR عن طريق استبدال إحدى ذرات هيدروجين الحلقة الأروماتية بمجموعة ألكيل , و ذلك بمعالجة المركب الأروماتي بهاليد الألكيل (كاشف الألكلة) و كلوريد أو بروميد الألومينيوم كعامل مساعد للتفاعل. و قد سميت هذه التفاعلات باسم تفاعلات ألكلة فريدل- كرافتس. يذكر أن تشارلز حاول أن يصنع ألماساً إصطناعياً. كان أحد تلامذة العالم الفرنسي لوي باستير في جامعة باريس. في سنة 1876 م أصبح شارلز بروفيسوراً في الكيمياء و علم المعادن .

شارل فريدل
(بالفرنسية: Charles Friedel)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 12 مارس 1832 م
ستراسبورغ، فرنسا
الوفاة 20 أبريل 1899 (67 سنة)
باريس فرنسا
الإقامة فرنسا
الجنسية فرنسي
عضو في الجمعية العلمية بباريس  ،  والأكاديمية الفرنسية للعلوم ،  وأكاديمية سانت بطرسبرغ للعلوم   ،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ،  وأكاديمية لينسيان ،  والأكاديمية الروسية للعلوم ،  والأكاديمية البافارية للعلوم والعلوم الإنسانية ،  وأكاديمية تورينو للعلوم  
الحياة العملية
التعلّم جامعة باريس و جامعة ستراسبورغ
المدرسة الأم جامعة ستراسبورغ
جامعة باريس  
تعلم لدى لويس باستور  
المهنة عالم
اللغات الفرنسية  
مجال العمل كيمياء  
موظف في جامعة باريس  
الجوائز
التوقيع

التحق ابنه جورج فريدل (1865 – 1933) به ليصبح عالم عداني في علم المعادن .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.