شبكة المؤسسة الوطنية للعلوم

كانت المؤسسة الوطنية للعلوم (NSFNET) برنامجًا من المشاريع المنسقة والمتطورة برعاية مؤسسة العلوم الوطنية (NSF) من عام 1985 إلى عام 1995 لتعزيز البحث المتقدم وشبكات التعليم في الولايات المتحدة. أنشأ البرنامج العديد من شبكات الكمبيوتر الأساسية في جميع أنحاء البلاد لدعم هذه المبادرات. تم إنشاؤه في البداية لربط الباحثين بمراكز الحوسبة الفائقة التي تمولها NSF ، من خلال المزيد من التمويل العام وشراكات الصناعة الخاصة التي تطورت إلى جزء رئيسي من العمود الفقري للإنترنت.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يوليو 2020)

سمحت مؤسسة العلوم الوطنية للوكالات الحكومية والجامعات فقط باستخدام الشبكة حتى عام 1989 عندما ظهر أول مزود خدمة إنترنت تجاري. بحلول عام 1991 ، أزالت NSF القيود المفروضة على الوصول ونمت أعمال ISP التجارية بسرعة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.