شبه الجزيرة الإسكندنافية

شبه الجزيرة الإسكندنافية (بالسويدية: Skandinaviska halvön)‏، (بالنرويجية: Den skandinaviske halvøy)‏، (بالفنلندية: Skandinavian niemimaa)‏، ; (بالروسية: Скандинавский полуостров)‏، Skandinavsky poluostrov هي شبه جزيرة تقع جغرافيا شمال أوروبا، وتتضمن أراضي السويد، النرويج، الشمال الغربي لفنلندا وبعض الأراضي المنعزلة الروسية.

إضافة اسم الجزيرة من مصطلح اسكندنافيا، المنطقة الثقافية الدنماركية، النرويجية والسويدية. هذا الاسم مشتق بدوره من اسم سكانيا، المنطقة الواقعة في أقصى جنوب شبه الجزيرة، والتي كانت في فترات سابقة تابعة للدنمارك، أصل شعوب الدان، التي تنتمي حاليا للسويد. الاسم المشتق إسكاندنافي يرمز أيضا للشعوب الجرمانية الذين تحدثوا باللغات الجرمانية الشمالية، المشتقة بدورها من النورسية القديمة.

اللغات الجرمانية الشمالية الحديثة المتواجدة حالياً في إسكندنافيا هي الدنماركية، النرويجية، والسويدية؛ إضافة إلى الفاروية والإيسلاندية، حيث أنها تنتمي إلى نفس المجموعة اللغوية.

شبه الجزيرة الإسكندنافية هي أكبر شبه جزيرة في أوروبا، أكبر من البلقان، شبه الجزيرة الإيبيرية، كذلك شبه الجزيرة الإيطالية. في غضون العصر الجليدية، إنخفضت مستويات مياه المحيط الأطلسي حيث أن بحر البلطيق وخليج فنلندا قد إختفيا، الدول المجاورة لهما كألمانيا، بولندا، دول البلطيق وإسكندنافيا، كل هذه المناطق كانت متصلة برياًّ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.