شبه عرق

في علم الوراثة العرقي، تدعى مجموعة الكائنات الحية (التصنيف الحيوي) شبه عرق paraphyletic (باليونانية para = قريب أو شبيه وphyle = عرق race) إذا كانت هذه المجموعة تحوي السلف ancestor المشترك الأكثر تأخرا (في الظهور، الأحدث) لأعضائها، لكن المجموعة لا تحوي جميع متحدري (أخلاف) descendants هذا السلف المشترك.

يُطلق على مجموعة ما "شبه عرق" في علمِ تصنيف الأنواع، إذا كانت تتألف من آخر (أحدث) سلف مشترك للمجموعة وجميع أحفاد ذلك السلف باستثناء مجموعات فرعيّة أحاديّة العرق –عادةً مجموعة واحدة فقط أو مجموعتان اثنتان. وبالتالي يُقال عن مجموعة ما أنّها "شبه عرق" بناءاَ على المجموعات الفرعيّة المستبعدة. يستخدم المصطلح بشكلٍ شائع في علم تطوّر السلالات (حقل فرعي لعلم الأحياء) وفي علم اللغويات.

تمّت صياغة المصطلح ليتمّ تطبيقه على الأصناف المعروفة مثل الزواحف والتي -كما هو مألوف ومعرَّف بشكل شائع- هي شبه عرق لاستبعاد مجموعتي الثدييات والطيور منها. تتكوّن طائفة الزواحف من أحدث سلف مشترك للزواحف وجميع أحفاد هذا السلف -بما في ذلك جميع الزواحف الحاليّة وكذلك مندمجات الأقواس المنقرضة- باستثناء الثدييات والطيور. تشتمل المجموعات شبه العرقيّة الأُخرى المعروفة بشكلٍ واسع على الأسماك والقرود والسحالي.

في حال فُقدت العديد من المجموعات الفرعية من مجموعة معيّنة، فتوصف المجموعة حينها بـ "شبه عرق متعدّد بالإنكليزية polyparaphyletic". لا يمكن أن يكون شبه العرق فرع حيوي، أو مجموعة شبه عرق أحادية، والتي هي أيّة مجموعة من الأنواع لا تتضمن إلا سلفًا مشتركًا وجميع أحفاده. بشكلٍ رسميّ، يعدّ شبه العرق المكمّل القريب لواحد أو أكثر من الفروع subclades داخل الفرع الحيوي clade بمعنى أنّه بإزالة واحدة أو أكثر من الفروع داخل الفرع الحيويّ يحوّلها إلى مجموعة شبه العرق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.