شراب القيقب

شراب الاسفندان أو شراب القيقب (بالإنجليزية: Maple syrup)‏ هو شراب يصنع عادة من نسغ زايلم أشجار القيقب السكري، القيقب الأحمر، والقيقب الأسود،على الرغم من إمكانية صنعه من أنواع قيقب أخرى أيضاً كالقيقب ضخم الأوراق. في المناخ البارد، تخزن هذه الأشجار النشأ في جذوعها وجذورها قبل الشتاء؛ يتحول النشأ بعد ذلك إلى سكر يرتفع في النسغ في الربيع. يمكن الاستفادة من أشجار القيقب بثقب فتحات في جذوعها وجمع النسغ الناضح. تتم معالجة النسغ بالتسخين ليتبخر الكثير من الماء، منتجاً شراباً مركزاً.

شراب القيقب
 

القيمة الغذائية لكل (100 غرام)
الطاقة الغذائية 1,088 كـجول (260 ك.سعرة)
الكربوهيدرات 67 g
السكر 60.4
البروتين
بروتين كلي 0.04 g
الدهون
دهون 0.06 g
الفيتامينات
الثيامين (فيتامين ب١) 0.066 مليغرام (5%)
الرايبوفلافين (فيتامين ب٢) 1.27 مليغرام (85%)
نياسين (Vit. B3) 0.081 مليغرام (1%)
فيتامين ب٥ أو حمض بانتوثينيك 0.036 مليغرام (1%)
فيتامين بي6 0.002 مليغرام (0%)
ملح حمض الفوليك (فيتامين ب9) 0 ميكروغرام (0%)
كولين 1.6 مليغرام (0%)
فيتامين ج 0 مليغرام (0%)
معادن وأملاح
كالسيوم 102 مليغرام (10%)
الحديد 0.11 مليغرام (1%)
مغنيزيوم 21 مليغرام (6%)
منغنيز 2.908 مليغرام (145%)
فسفور 2 مليغرام (0%)
بوتاسيوم 212 مليغرام (5%)
صوديوم 12 مليغرام (1%)
زنك 1.47 مليغرام (15%)
معلومات أخرى
المياه 32.4 g
Link to USDA Database entry
النسب المئوية هي نسب مقدرة بالتقريب
باستخدام التوصيات الأمريكية لنظام الغذاء للفرد البالغ.

تعتبر شجرة القيقب إحدى الأشجار التي تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط، وتتميز هذه الشجرة بخشبها الأملس ذي اللون المحمرّ، كما أنّ أوراقها بيضاوية الشكل وطولها حوالي 5 سم، أما الثمار فهي تميل إلى اللون الأحمر القرمزي، وسطح الثمار خشن، وهي شهية وحلوة المذاق ويطلق عليها اسم عنب دبة، وتحتوي أوراق نبات القيقب على مادة جليكوسيد أربوتين الذي يمنح البشرة النضارة، ويساعد على شد البشرة والتخلص من البقع السوداء، كما أنّ الثمار غنية بالعديد من المواد المفيدة للجسم ومنها المواد المضادة للأكسدة، وفيتامين سي.

يعتبر شراب القيقب هو الأكثر صحة، وذلك لأنّه يحتوي على سعرات حرارية كثيرة، وعلى العديد من المواد المفيدة للجسم، كما أنّ هذا الشراب يحتوي على الفركتوز، وهو مصدر ممتاز للعديد من المعادن منها الحديد والزنك والمنغنيز.

جمع شراب القيقب واستخدم لأول مرة من قبل سكان أمريكا الشمالية الأصليين. اعتمد المستوطنين الأوروبيين الممارسة، الذين حسنوا أساليب الإنتاج تدريجياً.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.