شرقة

الشرقة (بالإنجليزية: Choking)‏ انسداد ميكانيكي في مجرى التنفس بسبب استنشاق أو بلع طعام أو أي جسم غريب مما يعيق التنفس، وقد يكون كليًّا (يمنع وصول الهواء إلى الرئتين بشكل تام) أو جزئيًّا (يتيح مرور بعض الهواء إلى الرئتين). يمنع هذا الانسداد وصول الأكسجين إلى الجسم؛ مما يؤدي إلى الاختناق والوفاة، إلا أن الأكسجين المختزن في الرئتين والدم قد يُبقي الشخص على قيد الحياة لعدة دقائق بعد توقف التنفس. تعد الشرقة السبب الرابع من بين أكثر أسباب الوفاة غير المُتعمَّدة الناتجة عن الحوادث شيوعًا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2011؛ وفقًا للمجلس الوطني الأمريكي للسلامة، فإن أكثر الوفيات الناتجة عن الشرقة تصيب الأطفال الأقل من عام وكبار السن (الأكبر من 75 عامًا).

الشرقة
علامات الشرقة

معلومات عامة
الاختصاص طب الطوارئ  
من أنواع أمراض الجهاز التنفسي العلوي  ،  وانسداد مجرى الهواء  

قد يحدث انسداد القناة التنفسية على مستوى البلعوم أو القصبة الهوائية، وقد تتسبب الأطعمة التي تتكيف مع شكل البلعوم كالمارشميلو والموز والحلوى الجيلاتينية في الشرقة لجميع الأعمار.

تعد الشرقة أحد أسباب انسداد مجرى التنفس إلى جانب الأورام وتورم الأنسجة وانضغاط البلعوم أو الحنجرة أو القصبة الهوائية بسبب الخنق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.