شرق إغريقي وغرب لاتيني

الشرق اليوناني والغرب اللاتيني هي مصطلحات مستخدمة للتمييز بين شطري العالم اليوناني الروماني، وتحديدًا في المناطق الشرقية حيث كانت اللغة اليونانية لغة التواصل المشتركة، والأجزاء الغربية حيث لعبت اللغة اللاتينية هذا الدور. في عهد الامبراطورية الرومانية أستمر الانقسام بين المناطق الناطقة باللاتينية والمناطق الناطقة اليونانية؛ وزاد من هذه الفجوة من خلال التغييرات الإدارية في بنية الإمبراطورية بين القرن الثالث والقرن الخامس، والتي أدت في نهاية المطاف إلى انقسام الإمبراطورية إلى جزء غربي وشرقي.

بعد سقوط الإمبراطورية الغربية، تم تطبيق شروط "الشرق اليوناني" و "الغرب اللاتيني" على المناطق التي كانت سابقًا جزءًا من الشرق أو الامبراطورية الغربية، وأيضا على المناطق التي وقعت تحت المجال الثقافي اليوناني أو اللاتيني ولكن الذي كان لم تكن جزءًا من الإمبراطورية الرومانية سابقًا. في هذا المعنى، كان هذا الاختلاف الثقافي أدى إلى تقسيم الثقافة المسيحية والإرث الثقافي الديني الخاص بها إلى جزأين، وتحديدًا بين المسيحية الغربية والمسيحية الشرقية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.