شرق الأردن

شرق الأردن وتعرف بالضفة الشرقية، هي منطقة تعدّ جزءا من جنوب بلاد الشام تقع شرق نهر الأردن يطلق عليها في هذه الأيام اسم الأردن.

وقعت هذه المنطقة تحت سيطرة قوى عديدة عبر التاريخ. خلال الحقبة الحديثة المبكرة، أدرجت منطقة شرق الأردن تحت الولاية القضائية للمقاطعات العثمانية السورية. وخلال الحرب العالمية الأولى، تم الإستيلاء على منطقة شرق الأردن من قبل البريطانيين، الذين أدرجوها مؤقتًا في إدارة أراضي العدو المحتلة. في البداية، كانت المنطقة محكومة مباشرة من قبل البريطانيين، الذين قرروا تقسيم منطقة شرق الأردن إلى ثلاث مناطق إدارية وهي عجلون والبلقاء والكرك، مع وضع معان وتبوك فقط تحت الحكم المباشر للهاشميين. لكن بعد وقت قصير، تم منح الحاكم الهاشمي عبد الله الأول حكمًا رمزيًا على جميع المناطق. تأسست الحكومة المركزية في شرق الأردن في عام 1921 وفي عام 1922 أصبحت المنطقة تعرف باسم إمارة شرق الأردن، وحصلت على استقلالية كاملة في عام 1929. وفي عام 1946، حصلت الإمارة على استقلالها عن بريطانيا أما في عام 1952، غيرت الدولة اسمها إلى المملكة الأردنية الهاشمية وتعرف اختصارا بالأردن .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.